البوابة 24

البوابة 24

اكتشاف غرفة عمرها 40 ألف عام تكشف أسرار عن حياة الإنسان

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

اكتشف مجموعة من الخبراء غرفة يصل عمرها إلى 40 ألف سنة في جبل طارق، من المقرر أن تساعد في تعزيز البحوث عن كيفية عيش الإنسان البدائي "نياندرتال" لحياتهم.

وتم إدرج كهف الطليعة أو ما يعرف بـ كهف "فانجارد" ضمن مجمع كهف جورهام في موقع التراث العالمي لليونسكو، ومع ذلك فإن الاكتشاف الجديد للغرفة التي يبلغ طولها 13 مترا في أعقاب مشروع حفر جعلها منطقة مهمة للبحث.

اكتشاف الغرفة

وبحسب صحيفة "ديلي ستار" البريطانية فإن علماء الآثار اكتشفوا من المتحف الوطني لجبل طارق الغرفة الكبيرة في الجزء الخلفي من كهف الطليعة،

ويعتبر إحدى النتائج الرئيسية حتى الآن هي اكتشاف سن حليب يعتقدون أنه ينتمي إلى إنسان نياندرتال يبلغ من العمر أربع سنوات.

ووجد العلماء بقايا حيوان سنور بري، وضبع وكلب صغير، كما لاحظ الباحثون علامات خدش على الجدران، والتي من المتوقع أنها تم إنشاؤها من آكل لحوم غير معروف ويحاولون التعرف عليها، كما اكتشفوا حلزون كبير يعتقد الباحثون أنه تم نقله إلى الغرفة.

حفر الكهف

يُذكر أنه الكهف تم حفره لأول مرة في عام 1997، وبدأ مشروع في عام 2012، بهدف تحديد ما إذا كان الكهف يحتوي على ممرات وغرف تم دفنها.

ومن جهته، علق جون كورتيس، وزير جبل طارق قائلًا: "هذه اكتشافات مثيرة تفتح فصلا جديدا من تاريخنا الغني. معرفة كهف الطليعة جيدا ، وكنت أتساءل في كثير من الأحيان ما قد يكمن وراء الرمال. والآن بدأنا نحصل على لمحة أولى".

ومن المقرر أن يستمر العمل في هذه القاعة الآن مع احتمال اكتشاف مواد على مدى 40 ألف سنة.

صدى البلد