البوابة 24

البوابة 24

تحذير هام لمستخدمي "واتساب".. هذه الرسالة تسرق أموالك

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

يحاول مستخدمو تطبيق "واتساب" دائمًا التعرف على الثغرات والحيل الجديدة التي تهدد خصوصيتهم، والتي جاء آخرها في التحذير من رسالة تخدع مستخدمي التطبيق للحصول على أموالهم.

وبالرغم من تكرار عمليات الاحتيال على واتساب، إلا أن البعض يرى أن الحيلة الجديدة من قراصنة الإنترنت تعتبر الأسوأ على الإطلاق من سابقيها، إذ تعتمد على الابتزاز العاطفي في محاولة لإقناع المستخدمين بتسليم مبالغ كبيرة من المال، عن طريق وضعهم تحت ضغوط تستغل حبهم العاطفي اتجاه شخص ما قريب منهم، وفقًا لصحيفة "إكسبريس".

تفاصيل الرسالة الجديدة

ووجه معهد تشارترد للمعايير التجارية، تحذيرًا هامًا مستخدمي واتساب من الرسالة الجديدة، كما قدمت إحدى المستخدمات وتدعى أليسون، بعد أن تعرضت للرسالة الخادعة تفاصيل ما حدث لها حتى يتمكن الآخرون من تجنبها.

بدأت عملية الاحتيال بظهور رسالة على هاتف أليسون نصت على: "مرحبًا أمي، لقد أسقطت هاتفي في المرحاض، هذا هو رقمي الجديد".

وبينما كانت الأم تتساءل عما إذا كان ابنها حقًا، وصلت إليها رسالة جديدة تؤكد أنه ابنها، وفي اليوم التالي، أرسل لها رسالة طالبًا فيها مبلغ 2600 جنيه إسترليني، مشيرًا إلى أنه في حاجة إليه لسداد قرض.

ولم تشك أليسون للحظة في تلك الرسالة، وحاولت الاتصال بـ"ابنها" على رقمه الجديد، ولكنها صدمت برد واحد في كل المحاولات ينص على أنه "لا يستطيع التحدث" مع مواصلة الضغط عليها باستمرار لتسديد المبلغ بسرعة.

أصابت أليسون حالة من القلق جعلتها توافق على الدفع، ولكن لحسن الحظ نسيت الضغط فوق تأكيد الدفع النهائي، ثم ترددت في حقيقة الأمر بعد أن طلب المحتال صورة لإثبات الدفع، لتنجو من الفخ.

ألوان