البوابة 24

البوابة 24

حماس تحدد مهلة للاحتلال تتعلق بمنحة الموظفين.. ما هي مطالب حماس التي وافقت عليها إسرائيل؟

فلسطين - البوابة 24

أعلن اعلام الاحتلال الإسرائيلي، قبل عدة أيام، أن السفير القطري محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، سيصل بعد عدة أيام الى القطاع عبر معبر بيت حانون/ ايرز، للإشراف على آليات إعادة الاعمار ضمن المنحة القطرية، بالإضافة الى بحث آليات ادخال الأموال المخصصة لرواتب موظفين الحكومة بغزة.

حتى الان يعارض الاحتلال الإسرائيلي ادخال الأموال القطرية المخصصة لموظفي حركة حماس في قطاع غزة، بهدف تشديد الحصار، حيث حذرت الحركة الاحتلال الإسرائيلي من تصعيد الأوضاع الميدانية إذا استمر في تشديد حصاره على القطاع.

وكشف مصدر لصحيفة الأيام، بأن حركة حماس أعطت الاحتلال الإسرائيلي مهلة حتى يوم الثلاثاء، لإدخال الأموال المخصصة لموظفي حكومة غزة، والتي تبلغ 8 مليون دولار.

المهلة التي حددتها حركة حماس، تم تحديدها خلال المحادثات الأخيرة التي أجرتها قيادتها برئاسة إسماعيل هنية رئيس مكتبها السياسي، والمسؤولين المصريين برئاسة اللواء عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية.

وفي السياق، أكد المصدر أن المسؤولين المصريين أكدوا لوفد حركة حماس، رغبة الجميع بالحفاظ على حكومة نفتالي بينت، وعدم اسقاطها، حتى تهيئ الرأي العام الإسرائيلية بالخطوات التي ستتخذها لصالح قطاع غزة خلال الشهور المقبلة، من بينها إدخال الأموال القطرية كما كان سابقا.

وأشار المصدر إلى أن المصريين أبلغوا قيادة حماس بأن الإسرائيليين موافقين على مطالبها على المستوى الاقتصادي والحياتي للفلسطينيين في قطاع غزة، منها زيادة أعداد المسافرين من القطاع الى الأردن من 10 مسافرين الى 400 مسافر، بالإضافة الى ادخال آلاف من العمال الى الأراضي الفلسطينية المحتلة، كذلك السماح لطلبة قطاع غزة بالدراسة بجامعات الضفة والإقامة هناك، وموافقات لم الشمل لـ19 ألف أسرة.

في سياق ذي صلة، كشف المصدر، أن الحكومة المصرية وافقت على تخفيض الرسوم على البضائع المستوردة عبر معبر رفح من 50 الى 25%.

صحيفة الأيام