البوابة 24

البوابة 24

لأول مرة.. وفد مغربي يزور إسرائيل بسبب كورونا

صورة توضيحية
صورة توضيحية

يصل إلى إسرائيل اليوم الثلاثاء، وفد دبلوماسي مغربي، وبحسب قناة I24 ، فإن الوفد المغربي ، يزور إسرائيل للتحضير لافتتاح مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب.

وذكرت الأنباء الإسرائيلية أن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة كشف عن مغادرة الوفد خلال مؤتمر صحفي في 7 فبراير.

وكشف بوريطة أن افتتاح مكتب الاتصالات في تل أبيب سيهتم في الغالب بإطلاق رحلات جوية مباشرة بين إسرائيل والمغرب، وكذلك بتحسين التعاون المتعلق بفيروس كورونا بين البلدين.

ولم يكشف بوريطة عن هوية الشخص الذي سيرأس مكتب الاتصال المغربي في تل أبيب. لقد أشار إلى أنه بينما لا يوجد ممثل مغربي رسمي في إسرائيل في الوقت الحالي، هناك "مسؤول بالإنابة". لكنه لم يكشف عن اسم المسؤول "بالنيابة".

وفي نفس السياق،  ذكرت وكالة الأناضول اتفاق وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي أمير أوحانا ووزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت على بحث تطوير "التعاون في مجال الأمن الداخلي" بين البلدين.تحسنت العلاقات بين المغرب وإسرائيل سريعاً في العلاقات في الأشهر القليلة الماضية، بعد اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية.

وصادق البلدان على قرارهما باستئناف العلاقات في 22 ديسمبر 2020، من خلال إعلان مشترك تشرف عليه الولايات المتحدة. وأعادت إسرائيل فتح مكتب الاتصال الدبلوماسي في الرباط في 26 يناير ، في حين أن المغرب لم يعيد فتح تمثيله في إسرائيل بعد.

البوابة 24