البوابة 24

البوابة 24

السودان مهدد بالتقسيم مجددا.. هل سيُحل المجلسين؟

فلسطين - البوابة 24

لازالت الصراعات محتدمة بين طرفي ائتلاف السلطة الحاكم، والمكون من المدني والعسكري في العاصمة السودانية الخرطوم، وعلى أثر ذلك هدد المجلس الأعلى لنظارات البجا، شرقي السودان بالانفصال عن البلاد، إذا لم يتم تنفيذ مطالبها من قبل الحكومة المركزية في البلاد.

وفي السياق، تواصل عناصر البجا، القبلية، إغلاق مرافق حيوية بالسودان، منذ أكثر من شهر، وتشمل الميناء الرئيسي لصادرات وواردات السودان، بالإضافة الى الطريق الرابط بين بورتسوان والعاصمة الخرطوم.

وأكد عثمان كلوج، الأمين العام لإعلام قبائل البجا، في تصريح نشره على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أنه في حال عجزت الحكومة المركزية عن تنفيذ مطالبهم، فسيدخلون المربع الأخير وهو الحكم الذاتي والانفصال.

وتطالب هذه القبائل، الحكومة المركزية، بإلغاء جانب من اتفاق السلام المبرم مع حركات متمرة بشأن شرق البلاد، والدعوة لحل الحكومة المدنية وتشكيل أخرى عسكرية.

وكانت وسائل إعلامية سودانية، قد أعلنت في تصريحات، أن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة، وعبد الله حمدوك رئيس الوزراء، قد اتفاقا على حل مجلسي السيادة والوزراء، وسط تنامي احتجاجا مؤيدة لنق السلطة للمكون المدني، وأخرى مطالبة بسلطة عسكرية كاملة.
ولكن مجلس الوزراء السوداني، نفى أن يكون حمدوك، قد وافق على حل المجلسين، في ظل تصاعد التوترات السياسية في السودان.

موقع الجريدة الكويتية