البوابة 24

البوابة 24

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول أكثر من فنجان قهوة يوميًا

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

تعتبر القهوة هي المشروب الأكثر شعبية في العالم، ولا يكتفي قطاع كبير من الناس بكوب واحد منها ويشربونها عدة مرات في اليوم.

وتوصل العلماء من كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة، إلى أن تناول فنجانين من القهوة يوميًا قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، بحسب موقع "واللا".

دراسة حديثة

وقامت الدراسة الحديثة، التي نُشرت في المجلة السريرية للجمعية الأمريكية لأمراض الكلى، بفحص 372 مستقلبًا في الدم بين 3811 شخصا مختلفا.

والمستقلبات هي عبارة عن جزيئات صغيرة يتم إنتاجها أو استخدامها عندما يكسر الجسم الطعام أو الأدوية أو المواد الكيميائية.

وتوصلت الدراسة إلى أن 56 في المائة من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع شربوا القهوة يوميًا، وشرب 32 في المائة أكثر من كوبين في اليوم.

واكتشف الباحثون خلال الاختبار مستقلبًا واحدا مرتبطا بالقهوة يمكن أن يساعد الكلى على أن تصبح أكثر صحة، ومع ذلك، وبشكل مقلق، وجدوا أيضًا مستقلبين آخرين مرتبطين بمرض الكلى المزمن.

الفشل الكلوي

ويعني الفشل الكلوي المزمن فقدان التدريجي لوظائف الكلى، وتتسبب الكلى التالفة في تراكم الفضلات السامة التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى ذلك، قد يتطلب الأمر بدء غسيل كلوي أو زرع الكلى.

وفاجأت النتائج الجديدة باحثي جونز هوبكنز، بالنظر إلى أن تقريراً نُشر قبل ستة أشهر فقط خلص إلى أن هناك "تأثيرًا مفيدًا للقهوة على وظائف الكلى".

ومن جهتها، قالت الدكتورة كيسي ريبهولتز، أحد مؤلفي الدراسة الجديدة، لصحيفة الإندبندنت، إن أحد المستقلبات المرتبطة بالقهوة والتي تم ربطها أيضا بأمراض الكلى تحتوي أيضًا على مركبات مرتبطة بتدخين السجائر.

وأشارت إلى أن هناك حاجة لمزيد من البحث حتى لا يشعر عشاق القهوة بالذعر.

فوائد القهوة

وأثبتت مجموعة كبيرة من الدراسات الأخرى، أن القهوة يمكن أن تكون مفيدة للصحة العامة للفرد.

ووجدت النتائج المنشورة في المجلة الطبية BMC Public Health، في يونيو/حزيران، أن تناول ثلاثة إلى أربعة فناجين من القهوة يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد وأمراض الكبد الأخرى المرتبطة بالكحول.

وتوصلت دراسة نُشرت في سبتمبر الماضي أن شرب ما يصل إلى ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا يمكن أن يحمي القلب.

ووجدت الدراسة أنه من بين الأشخاص الذين لم يتم تشخيص إصابتهم بأمراض القلب، فإن تناول نصف إلى 3 أكواب من القهوة يوميا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة من أمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة لأي سبب مقارنة بشرب المشروبات الأخرى.

سبوتنيك