البوابة 24

البوابة 24

هل هو قرض أم جزء من أموال المقاصة؟ .. المالية الفلسطينية تُجيب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فلسطين- البوابة 24

كشفت وزارة المالية الفلسطينية، مساء اليوم الجمعة الموافق 12/11/2021، تفاصيل جديدة حول أموال المقاصة. 

وقالت وزارة المالية في بيان صحفي: إسرائيل تواصل اقتطاعات شهرية جائرة من أموال العائدات الضريبية (المقاصة) تفوق 100 مليون شيكل، وتحتجز ما يفوق 2 مليار شيكل، ولم تتوقف الوزارة عن المطالبة بالإفراج الفوري عنها. 

وأضافت وزارة المالية "تعقيبًا على الأخبار المضللة التي تداولتها وسائل الإعلام الإسرائيلية اليوم، بشأن تحويل قرض إسرائيلي للسلطة بقيمة 500 مليون شيكل، أن "المبلغ الذي تم تحويله قبل ثلاثة أشهر ما هو إلا جزء من رصيد أموالنا المحتجزة لديهم إلى حين استرداد جميع تلك الاقتطاعات".

قرض إسرائيلي للسلطة 

أفاد مكتب وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، صباح اليوم الجمعة، بأن إسرائيل منحت قرضًا للسلطة الفلسطينية.

وأضاف المكتب في تصريح مقتضب أن: قيمة نصف مليار شيكل وسيتم تسديده من خلال أموال الضرائب المستقبلية.

يشار إلى أن السلطة الفلسطينية تعاني من ضائقة مالية شديدة بسبب خصم إسرائيل لأموال المقاصة الفلسطينية، بذريعة دفع السلطة رواتب لأسر الشهداء والأسرى والجرحى، وانحسار الدعم الخارجي لخزينة السلطة الفلسطينية.

اشتية يكشف سبب صعوبة الوضع المالي للسلطة الفلسطينية


أكد الدكتور محمد اشتية، رئيس الوزراء الفلسطيني، أن الوضع المالي للسلطة الوطنية الفلسطينية، هو الأصعب منذ أعوام، مشيرا إلى أن ذلك يعود إلى انحسار الدعم الخارجي وارتفاع الاقتطاعات الإسرائيلية الجائرة من أموال المقاصة، الأمر الذي سيؤثر على وفاء الحكومة بالتزاماتها المالية كافة.

وطالب اشتية بالضغط على إسرائيل لوقف كافة إجراءاتها في الأراضي الفلسطينية خاصة التوسع الاستيطاني، والتزامها بالاتفاقيات الموقعة.

البوابة 24