البوابة 24

البوابة 24

ترتيب الأعلى ترشحا في الانتخابات المحلية

باسم حدايدة
باسم حدايدة

ترتيب  الأعلى ترشحا في الانتخابات المحلية
على قمة الترشح 
 دير الغصون ، سنيريا ، رافات 
 
باسم حدايدة : خبير في شؤون الانتخابات
تعتبر عملية الترشح والتي انتهت وتم نشر القوائم الانتخابية أحد أهم المؤشرات على الاهتمام والإقبال على عملية الانتخابات ، حيث ترشح 765 قائمة في الضفة الغربية ويعتبر مؤشرا إيجابيا للعملية الانتخابية ، وفي تحليل لعدد قوائم الترشيح من وترتيبها من الاعلى إلى الأقل جاءت النتائج كما يلي . 
في المرتبة الأولى تربعت ثلاثة بلدات على قمة الترشح  في الانتخابات المحلية الحالية  كأعلى عدد قوائم ترشحت في الانتخابات  على مستوى فلسطين وفي سابقة قد تعد الاولى من نوعها ، حيث ترشحت عشرة " 10 "  قوائم  ، باجمالي 30 قائمة ترشح  ، وذلك لاول مره منذ انطلاق انتخابات الهيئات المحلية في فلسطين سنة 2004 ، وهي بلدات  دير لغصون في محافظة طولكرم وقرية سنيريا محافظة قلقيلية ، وقرية رافات في محافظة سلفيت ،  حيث بلغ اجمالي عدد المرشحين  283 مرشحا ، حيث ترشح في دير لغصون 121 مرشحين وفي سنيريا ورافات 162 مرشحا  لكل منهما .
وفي المرتبه الثانية ترشحت  تسع " 9"  قوائم في كل من ( الجديدة في محافظة  جنين ، عزون في محافظة قلقيلية ، بيت كاحل في محافظة الخليل ، وذلك باجمالي 31 مرشح و 27 قائمة
في المرتبة الثالثة ترشحت  ثمان "8" قوائم  في كل من ( زبوبا في محافظة جنين ، صيدا ، كفر جمال  من محافظة طولكرم ، كفر ثلث محافظة قلقيلية ، قيرة ، كفر حارس في محافظة سلفيت ، دير سامت في محافظة الخليل ، وذلك باجمالي 56 قائمة ، وباجمالي 69 مرشحا .
وفي المرتبة الرابعة احتلت  أربعة تجمعات سكانية بترشيح 7 قوائم للانتخابات في كل منها وهي بلدة قفين  في محافظة طولكرم ، وبلدة  كفر قدوم ، وحجة في محافظة قلقيلية ، وقرية خربة ابو فلاح في محافظة رام الله والبيرة ، وذلك بسبعة " 7" قوائم في كل منها . وذلك بإجمالي 28 قائمة مرشحة ، 280 عضو مرشح .
وفي المرتبة الخامسة احتلت  7  بلدات ترشح فيها 6 قوائم للانتخابات وهي  برقين في محافظة جنين  ، قراوة بني زيد في محافظة رام الله والبيرة ، وبلدة حوارة في محافظة نابلس ، وقرية نزلة عيسى في محافظة طولكرم  ، فيما ثلاثة  بلدات في محافظة سلفيت وهي بديا ، سرطة ، كفر الديك ، حيث ترشحت 6 قوائم للانتخابات في كل منها  ، وذلك بإجمالي 24 قائمة ترشح 484 عضو ترشح في الانتخابات . 
وفي المرتبة  السادسة احتلت 14 تجمع سكاني لترشيح خمسة " 5" قوائم في كلا منها بإجمالي 70 قائمة ، وهي قصرة ،قوصين في محافظة نابلس ، الجلمه ،كفر دان في محافظة جنين ، باقة الشرقية ،بيت ليد ، النزلة الغربيه في محافظة طولكرم ، ياسوف ،الزاويه في محافظة سلفيت ، ديرابزيع ،صردا وأبوقش في محافظة رام الله والبيرة، الدوحة ،بيت فجار ،هندازة وبريضعة في محافظة بيت لحم . 
وفي المرتبة السابعة احتلت 28 تجمع سكاني ترشح فيها 4 قوائم للانتخابات في كل منها بإجمالي 112 قائمة ترشيح  ، وهي كفر اللبد ، عتيل ، علار ، زيتا في محافظة طولكرم ، جيت جيوس حيلة في محافظة قلقيلية، بيت عنان في محافظة القدس ، عقابا في محافظة طوباس، بئر الباشا ، جلفموس ، دير ابو ضعيف ،كفر راعي ، ميثلون ،عجة ، فقوعة في محافظة جنين ، زعترة تقوع ، الخضر في محافظة بيت لحم ، بروقين،حارس في محافظة سلفيت، الطيرة ، دير قديس، خربثا المصباح، في محافظة رام الله والبيرة، الكرمل ، خاراس في محافظة الخليل . 
وفي المرتبة الثامنه  احتلت 27 تجمع سكاني المرتبة الثامنة وذلك بثلاثة " 3 " قوائم ترشيح لكل منها بإجمالي 108 قائمة ترشح وهي حزما ، كفر عقب ، القبيبة في محافظة القدس ، العرقة ، رابا في محافظة جنين، الكوم ، خلة ألمي في محافظة الخليل، خربة جبارة ، شوفة في محافظة طولكرم، وفي محافظة نابلس وهي الأعلى ترشحا ضمن فئة وهي بزارية ، بورين ، بيت أمرين ، بيت دجن ، تل ، سبسطية، عصيرة الشمالية، عقربا، قبلان، يتما، وفي محافظة رام الله والبيرة المزرعة القبلية ، المغير ، برهام ، بيتين ، دورا القرع، سنجل ، عين قينيا ، عبوين . 
فيمت بلغت عدد قوائم التوافق 162 قائمة ستفوز بالتزكيه يوم الانتخابات ، وقد ترشح للانتخابات 765 قائمة بين حزبية ومستقلة ، فيما لم تسجل أي قائمه ترشيح في 47 تجمع سكاني . فيما ستجرى الانتخابات في 165 بلدية ومجلس قروي في 12/11 القادم . 
باسم حدايدة
سلسلة منشورات حول الانتخابات المحلية 2021

البوابة 24