البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: عمرو خالد يكشف سر تأخر استجابة الدعاء

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

ورد سؤال إلى الداعية عمرو خالد من أحد متابعيه، يقول فيه السائل: "بدعي كتير ربنا في أمر ما ولا يستجيب لي؟"، ليجيب عليه عبر فيديو نشره على قناته الرسمية على يوتيوب، متحدثًا عن أسباب تأخر استجابة الدعاء والأدب مع الله حينها.

وقال خالد، إن الله سبحانه وتعالى وعدنا بوعود مؤكدة باستجابة الدعاء، وقال تعالى إنه لا يخلف الميعاد، فوعد الله لا يخلف، وهو جزء من الثقة بالله.

أما عن عدم استجابته للدعاء، يوضح عمرو خالد أن الله سبحانه وتعالى وعد بالإجابة في الوقت الذي يختاره هو لا الوقت الذي تختاره أنت، قائلًا: "أنت العبد وهو الإله أوعى تتهمه في ملكه وتقول انت ليه معملتليش كده؟ دا سوء أدب مع الله".

وأضاف خالد، أن توقيت الإجابة عند الله سبحانه وتعالى فقد لا يكون الخير أن تتحقق الدعوة الآن، فتأخرها قد يكون في مصلحة السائل، فقد لا يكون جاهزًا لذلك، وضرب عمرو خالد مثالًا على ذلك بقصة أهل الكهف والغلامين اليتيمين والكنز الذي أخفاه الخضر لأنهم لو أخذوه الآن سيضيع منهم، فقال تعالى: " فَأَرَادَ رَبُّكَ أَن يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ"، ويعلق عمرو خالد قائلًا أن "تأخير الدعاء عشان مصلحتك عشان ربنا هو اللي عالم الغيب مش أنت".

وأشار خالد، إلى أن العبد قد يكون يدعو بشر له، فيقول تعالى: "وَيَدْعُ الْإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ ۖ وَكَانَ الْإِنسَانُ عَجُولًا"، فقد تدعو الفتاة بالزواج ممن سوف يسيء إليها، فيرزقها الله بخير منه، فالإنسان يتعجل استجابة الدعاء والخير أحيانا يكون في تأخره.

 

 

وتابع: "والله آلاف الدعوات في حياتنا حصلت، ولكن الشيطان بينسينا عشان ننسى ان معانا سلاح رائع في حياتنا اسمه الدعاء"، لافتًا إلى أن الدعاء لا يرد، قائلًا أنه بدأ حياته في مسجد نادي الصيد داعيًا، ولكنهم أوقفوه فجأة، وبكى كثيرًا دعايًا ليعود إليه، "لو كنت فضلت لحد دلوقتي في نادي الصيد لكنت إنسان محدود.. وربنا كان كاتب لي انتشر في العالم كله..ربنا بيدبر لك الخير ودعاءك مش هيروح ولو مش خير ليك هيدبرلك الأحسن منه".

مصراوي