البوابة 24

البوابة 24

أبرزها العسل.. هذه الأطعمة تساعدك في القضاء على جرثومة المعدة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

يلعب الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي، دور هام في المساعدة على علاج جرثومة المعدة والتخلص منها نهائيا، ومن الأطعمة التي لها خصائص مثبتة للجراثيم أو مبيدة للجراثيم ضد عدوى الجرثومة الحلزونية ما يلي:

اللاكتوفيرين

أثبتت إحدى الدراسات نجاح استخدام الحليب كعلاج تكميلي في علاج الجرثومة بنسبة 100%، وذلك عندما تم استخدام كلا من الحليب البقري، والمضادات الحيوية في علاج 150 شخص مصاب بالجرثومة.

ويحتوي الحليب سواء الحليب البقري أو حليب الأم على بروتين اللاكتوفيرين، والذي يعمل على تثبيط الجرثومة الحلزونية.

اوميغا 3 واميغا 6

تساعد اوميغا 3 واوميغا 6 على التخفيف من التهاب المعدة، والحد من نمو بكتيريا الملوية البوابية، ويمكن الحصول على تلك الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، عند استخدام بعض انواع الزيوت مثل زيت الزيتون، وزيت السمك، وزيت بذور الجريب فروت والتي تعد من أفضل الأطعمة التي تقضي على جرثومة المعدة.

العسل

اشتهر استخدام العسل في الطب الشعبي منذ آلاف السنين وحتى يومنا هذا، ولقد أظهرت بعض أنواع العسل مثل عسل المانوكا، وعسل شجرة البلوط، نشاط قوي في مكافحة العدوى البكتيرية ومن ضمنها بكتيريا الحلزونية البوابية.

وأشارت أحد الدراسات والتي قامت بتقييم العادات الغذائية لـ 150 مريض يعانون من مشاكل الهضم، أن تناول العسل لمرة واحدة على الأقل في الأسبوع، قد ارتبط بانخفاض معدل انتشار جرثومة المعدة بشكل ملحوظ.

تناول الخضروات والفواكه

من الأطعمة التي تقضي على جرثومة المعدة أيضًا هو تناول الخضروات المسلوقة، والفواكه غير الحمضية، نظرا لأنه يمكن هضمها بسهولة، كما انها تساعد على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، ومنها:

  • مخلل الملفوف: تحتوي الخضروات مثل القرنبيط، والملفوف، والفجل على مواد تسمى أيزوثيوسيانات، والتي ثبت فعاليتها في القضاء على جرثومة المعدة والتخلص منها، والحد من خطر الإصابة بسرطان المعدة.
  • الفواكه الطازجة: حيث توصلت بعض الدراسات إلى ان مستخلصات التوت الأسود، والفراوله، والتوت الأزرق كان لها نشاط فعال وقوي ضد مكافحة سلالات بكتيريا الملوية البوابية المقاومة للكلاريثروميسين.
  • البروكلي: يحتوي البروكلي على مركب سلفورافان، وهو مركب مضاد للالتهابات يساعد على قتل جرثومة المعدة والتقليل من كثافتها، كما أن تناول البروكلي يخفف أيضا من التهاب المعدة، ويساعد على تحسين عملية الهضم، ويعزز عمل الجهاز المناعي.

تناول البروبيوتيك

تزايد الاهتمام في السنوات الأخيرة بالبروبيوتيك كعلاج فعال لقتل جرثومة المعدة، حيث تعمل تلك الكائنات الدقيقة الحية على مقاومة الجرثومة الحلزونية عن طريق التنافس مع البكتيريا من أجل الالتصاق بالبطانة المخاطية للمعدة.

وتعتبر من أشهر مصادر البروبيوتيك منتجات الألبان، وبعض أنواع الجبن، والزبادي.

الأسماك واللحوم البيضاء

تحتوي الأسماك واللحوم البيضاء على نسبة أقل من الدهون مقارنة بالأنواع الأخرى، وهو ما يساعد على تسهيل عملية الهضم، وتخفيف الآثار الجانبية التي قد تنتج من مشاكل سوء الهضم.

وتعتبر من أفضل الطرق لتناول الاسماك واللحوم البيضاء هي:

  • غلي اللحوم مع إضافة الملح، وورق الغار.
  • إضافة زيت الزيتون، أو ملعقة كبيرة من الماء عند شوي الأسماك أو اللحوم.
  • يمكن أيضا تسوية اللحوم البيضاء في الفرن بدون زيت.
ديلي ميديكال