البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: أمين الفتوى يوضح حكم الحديث بين الشاب والفتاة مع الوعد بخطبتها

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

ورد سؤال إلى الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، تقول فيه السائلة: "ما حكم الحديث مع الولد والبنت على النت مع العلم أنه الكلام غير محرم وسوف يتقدم لخطبتي ولكن في السن المعتادة حسب تقاليد عائلتي؟".

وأجاب ممدوح على الفتاة قائلًا: "الكلام بين الولد والبنت ليس مداره هل هو على الانترنت أم لا، ولكن إذا كان يرضي الله أولا يرضي الله"، مؤكدًا أنه إذا كان الكلام بين الفتاة وبين شخص آخر بما يرضي الله فلا شيء فيه.

وأضاف أنه يبدو من حديث السائلة أنها فتاة صغيرة ونصحها ألا تحرق عواطفها بلا طائل، فحديثها معه قد يكون لا يقال فيه أي تجاوز ولكنه يجعلها تتعلق به أكثر وقد يحدث أن يصدر منها كلام عاطفي أو ضعف إنساني، "وليه أحط نفسي قدام باب مفتوح...الباب اللي يجي منه الريح أسده".

ووجه ممدوح حديثه للسائلة قائلًا، إن هذه العلاقة قد تفشل فتكتئب وتحزن وتمرض أو تكره الأرتباط، ونصحها أن تنسى هذا الشاب تماما وتخبره أنها على العهد انه حين يحب أن يدخل المنزل سيجدها في انتظاره، فتنتظره حتى يأتي السن المناسب حسب عادات عائلتها كما ذكرت، وأنها بعد هذا الموعد في حل ولا تلتزم معه بأي شيء، وخلال هذا الوقت فلا تضيع وقت وتعلق نفسها به.

 

 

واختتم حديثه قائلًا: "طول ما انتي عزيزة أنتي مرغوبة...ايه هيحركه يعني عشان ياخد خطوة"، ونصح ممدوح السائلة أن تقلص علاقتها به وتجعلها في إطار محدود جدا من التواصل وبما يرضي الله، وتستخدم ذكاء الأنثى في أن تجعله يتحرك بأن يعمل ويدخر ويحاول أن يختصر الوقت ويتقدم لها.

مصراوي