البوابة 24

البوابة 24

هل ستلتزم إسرائيل بإصدار تصاريح لعمال غزة.. ومن سيُحقق السلامة الأمنية خلال عبورهم من "إيرز"؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فلسطين- البوابة 24

كشف سلامة معروف، رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، مساء اليوم الجمعة 26/11/2021، تفاصيل جديدة حول فتح باب التقديم  للعمل في إسرائيل.

وقال معروف خلال حديثه مع (الأناضول)، هناك إشارات واضحة من الوسطاء المصريين والقطريين،  لتوفير نحو 13 ألف تصريح عمل مسموح به من إسرائيل، ما يرفع عدد الحاصلين على تصاريح عمل بغزة، من 7 آلاف إلى 20 ألف عامل.

وأضاف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، أن الوسيطين المصري والقطري، هما اللذان يعملان على العديد من الملفات المتعلقة بغزة، من بينهما التفاهمات بشكل كامل.

وحول وجود ضمانات حول التزام إسرائيل بإصدار هذه التصاريح للعمال، أكد معروف أن هذه العملية يضمنها الوسطاء الذين تدخّلوا في إدارة الملف، وقيادة الشعب الفلسطيني التي تفاوضت عبر الوسطاء.

وفيما يتعلق بوجود بعض المحاذير، من خلال مرور المواطنين عبر معبر بيت حانون/ إيرز (تديره إسرائيل من الجانب الآخر)، شمالي القطاع، قال معروف إن حكومته تحاول تحقيق السلامة الأمنية للمواطنين.

وأكمل: إن جزء من الأهداف التي تسعى حكومته لتحقيقها في إتاحة المنظومة الالكترونية، هي عملية المتابعة والتأكد أن أساليب الاحتلال لن تجدي نفعا مع العمال الذين سيمرّون عبر المعبر.

وذكر أن من ضمن شروط التقدم للحصول على تصريح هو "خلو الصحيفة الجنائية"، لكل مواطن، وذلك للتأكد من أن الشخص المتقدّم "راغب فعلا في العمل وأنه يحاول الخروج لكسب الرزق فقط".

وأشار إلى أن عملية المتابعة لهذا الأمر تسير كما هو "مخطط لها، لضمان عدم حدوث أي ارتهان في هذا الخصوص لإسرائيل".

فيما نفى معروف وجود أي تواصل بين أي جهة حكومية بغزة مع الاحتلال، مؤكداً أن التواصل يتم من خلال هيئة الشؤون المدنية العاملة في القطاع، مرجحاً أن الفترة القادمة قد تشهد تواصلا مع طاقم الهيئة بغزة في إدارة ملف العمّال، وتزويدها بالبيانات والكشوفات اللازمة.

البوابة 24