البوابة 24

البوابة 24

صدمة.. متحور أوميكرون ينتقل بين شخصين ليس بينهم اتصال مباشر

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

في واقعة صادمة وفريدة، انتقل متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون" بين اثنين من المسافرين الذين تم تطعيمهم بالكامل، دون أي اتصال مباشر أو حتى قريب بينهما داخل فندق للحجر الصحي في هونغ كونغ.

طريقة انتقال العدوى

وأكد باحثون في جامعة هونغ كونغ، أن كاميرات المراقبة كشفت عن عدم مغادرة أي شخص غرفته ولم يكن هناك أي تواصل مباشر، وفقًا لوكالة "بلومبيرغ" نقلًا عن دراسة نشرت بمجلة الأمراض المعدية الناشئة.

وأوضح العلماء أن السيناريو الأكثر احتمالًا هو انتقال العدوى عبر الهواء عند فتح الأبواب في أوقات استلام الطعام أو إجراء اختبارات "كوفيد".

سلالة أوميكرون

يشار إلى أن سلالة أوميكرون، المكتشفة في الأسابيع القليلة الماضية، كانت قد أثارت مخاوف واسعة لأنها تحتوي عددا "غير مسبوق" من الطفرات في بروتين سبايك، وشملت هذه المخاوف احتمال تجاوزها لحماية اللقاحات.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، الأسبوع الماضي، أن حوالي 450 باحثا حول العالم بدؤوا دراسات عاجلة لفهم قدرات وتأثير الطفرات الموجودة بالمتحور الجديد، خاصة فيما يتعلق باللقاح وقابلية الانتقال.

وقال باحثو هونغ كونغ في دراستهم، إن انتقال المتحور بين شخصين طُعما بالكامل عبر ممر فندق الحجر الصحي، يسلط الضوء على هذا القلق المحتمل.

سبوتنيك