البوابة 24

البوابة 24

تحذير هام من هيئة الدواء المصرية بشأن هذه الخلطة.. تجنبوها

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

وجهت هيئة الدواء المصرية، تحذيرًا هامًا بشأن استخدام تركيبات زيادة الوزن التي تحتوي على "الكورتيزون"، أو ما يطلق عليه بالخلطة الشعبية لزيادة الوزن؛ وذلك نزرًا لأن استخدام الكورتيزون يسبب ضعف المناعة، واضطراب الدورة الشهرية عند السيدات، وزيادة حب الشباب وشعر الوجه، كما سيؤثر بشكل مضر على مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم.

عادات خاطئة

وقالت هيئة الدواء، إنه هناك عادات دوائية مغلوطة تتعلق باستخدام الكورتيزون لعلاج النحافة، واستخدام تلك التركيبات ينتشر في بعض الأوساط الشعبية البسيطة، خاصةً بالنسبة للفتيات المقبلات على الزواج، على اعتبار أن تلك التركيبات تعالج النحافة، وتجعل الوجه ممتلئا، وتزيد حجم الخدين، وتجعلهما أكثر احمرارا.

وأوضحت الهيئة، أن الكورتيزون يؤدي إلى زيادة الوزن عن طريق تغيير توازن الماء في الجسم، هذا بالإضافة إلى تأثيره على عملية التمثيل الغذائي، وهي الطريقة التي يستخدم ويخزن الجسم من خلالها الدهون، والأحماض الأمينية، والبروتينات، والكربوهيدرات، والجلوكوز.

ويعمل على زيادة الوزن من خلال الآتي: زيادة الشهية، احتباس السوائل، تغيير مكان تخزين الدهون؛ فتزداد الدهون في البطن والوجه والرقبة، وأوضحت أن الوزن ينخفض مرة أخرى عند المريض بمجرد إيقاف تناول الكورتيزون.

استخدام الكورتيزون

وتشدد الهيئة على عدم الانسياق وراء الدعاية الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي لاستخدام الكورتيزون دون إشراف طبي، وشددت على ضرورة استخدامها في الأغراض العلاجية المصرح بها فقط.

وكانت قد حذرت الهيئة من استخدام بعض الأدوية دون استشارة الطبيب، وأكدت على أنه يحب استشارة الطبيب أو الصيدلي المختص حتى لا يتعرض المريض إلى توابع أو مضاعفات ناتجة عن الاستخدام الخاطئ للأطباء.

الدستور