البوابة 24

البوابة 24

دراسة: هذه البروتينات قد تقضي على فيروس كورونا نهائيًا

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

توصلت دراسة حديثة أجرتها جامعة ويسكونسن ماديسون، إلى أن البروتينات التي تشبه الأجسام المضادّة الموجودة في الجهاز المناعي لأسماك القرش قد تكون قاتلاً طبيعياً لمرض كوفيد-19.

وأضافت أنها قد لا تمنع الفيروس فحسب، بل تمنع أيضاً المتغيرات والمتحورات المختلفة له، مثل متحور "أوميكرون" الجديد الذي ينتشر حالياً في جميع أنحاء العالم.

3 بروتينات

ومن جهته، أكد أستاذ علم الأمراض بجامعة ويسكونسن ماديسون، آرون ليبو، أحد قادة الدراسة، أن البروتينات المعروفة باسم "VNARs" هي عُشر حجم الأجسام المضادّة داخل أجسام البشر، مما يجعلها صغيرة بما يكفي للوصول إلى الزوايا والشقوق التي لا تستطيع الأجسام المضادّة البشرية الوصول إليها.

وأعلن ليبو مع فريقه العلمي عن ثلاثة من بروتينات "VNARs" مرشحة من بين مجموعة من المليارات التي أوقفت الفيروس بشكل فعّال من تعرّض الخلايا البشرية للإصابة.

ولاحظ الباحثون أن "VNARs" الجديدة لن تكون متاحة كوسيلة وقائية خلال جائحة فيروس كورونا الحالي، لكنهم يعملون على إعداد بروتينات سمك القرش؛ لمكافحة تفشي المرض في المستقبل.

وقال ليبون: "ما نقوم به الآن هو إعداد ترسانة من علاجات VNAR الخاصة بأسماك القرش، والتي يمكن استخدامها في المستقبل لتفشي سارس-كوف-2، إنه نوع من التأمين ضد المستقبل".

موقع ربط البروتين

ويرتبط أحد تلك البروتينات الثلاثة المسمى "3B4" بقوة بأخدود قادر على منع عملية ارتباط الفيروس بالخلايا البشرية، بحسب مُعدي الدراسة، الذين قالوا في بيان صحفي، وفق وكالة سبوتنيك: "هذا الأخدود مشابه جداً لفيروسات كورونا المتنوعة وراثياً، والذي يسمح لـ3B4 بتحييد فيروس ميرس بشكل فعّال، وهو ابن عم بعيد لفيروسات سارس".

وأكدوا أن القدرة على ربط مثل هذه المناطق المحمية عبر فيروسات كورونا المتنوعة تجعل "3B4" مرشحاً جذاباً لمحاربة الفيروسات التي لم تصب العالم بعد.

كما يتميز موقع ربط البروتين "3B4" بأنه لم يتغير في الأشكال البارزة لـ"سارس-كوف-2" مثل متحور "دلتا" شديد العدوى.

وعلى الرغم من أن اكتشاف العلماء في دراستهم اكتمل قبل تحديد متحور "أوميكرون"، إلا أن آرون ليبون يقول إن نماذجه الأولية هذه "3B4" ستظل فعّالة في مكافحته.

سبوتنيك