البوابة 24

البوابة 24

فيديو.. رئيس الوزراء: الاقتصاد الفلسطيني سجل نموا في 2021 وانخفاض معدل البطالة

محمد اشتية رئيس الوزراء
محمد اشتية رئيس الوزراء

فلسطين - البوابة 24

قال رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية انه: خلال عام 2021 شهدت معظم الأنشطة الاقتصادية ارتفاعاً في القيمة المضافة، مما أدى لارتفاع في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.1%.

وأضاف اشتية خلال جلسة مجلس الوزراء الفلسطيني أن:  الاقتصاد الفلسطيني سجل في العام الماضي نموا في الناتج المحلي الاجمالي بمقدار 6.7% بالرغم من الأزمة المالية واستمرار جائحة كورونا وبالرغم من اجراءات الاحتلال الاسرائيلي.

وتابع: "ارتفع إجمالي عدد العاملين في فلسطين وانخفض معدل البطالة ليصل الى 27.8%، حيث انخفضت في الضفة الغربية لتصل الى حوالي 17% وأما في قطاع غزة فلا زالت ارقام البطالة مرتفعة".

وأضاف: "التباين العالي في اجور العمال بين دولة فلسطين والاحتلال الإسرائيلي، أدى إلى وجود نقص في الايدي العاملة في السوق المحلي الفلسطيني".

وقال اشتية: "نتوقع للعام 2022 أن يحقق الاقتصاد الفلسطيني نموا بمقدار 4% وهو بالاعتماد على سيناريو وسطي بين التفاؤل والتشاؤم".

وتابع: "نستمر في توفير وتقديم اللقاحات ليشمل بقية الفئات العمرية لمنع تفشي الوباء، مع المراعاة الكاملة بالإجراءات الوقائية، فيما يتعلق بصحة وسلامة أبنائنا".

وقال:" ونتوقع أيضا ان قيمة الدخل القومي الاجمالي والدخل القومي المتاح الاجمالي سوف ترتفع بنسبة 3.2% الى 4.2% على التوالي، وذلك خلال عام 2022 مقارنة مع العام 2021.

وأضاف: "نتابع باهتمام كبير الحالة الصحية الحرجة للأسير هشام أو هواش ونحمل الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته. 

وتابع: "في سجون الاحتلال اصبح اكثر من 4600 أسير منهم أطفال ونساء وشيوخ ومرضى وشباب وأستغرب من صمت مؤسسات حقوق الإنسان والمجتمع املدني حول ما يجري للأسرى".

 

 
كلمة رئيس الوزراء في مستهل جلسة مجلس الوزراء

مستهل جلسة مجلس الوزراء هذا الصباح: *نتابع باهتمام الحالة الصحية الحرجة للأسير هشام أبو هواش الذي يواصل إضرابه عن الطعام لليوم 140... وجهنا رسائل إلى جميع الهيئات والمؤسسات الدولية والحقوقية لممارسة الضغط على إسرائيل لسرعة الإفراج عنه ونحمل سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياته. *سجل الاقتصاد الفلسطيني في العام الماضي نموا في الناتج المحلي الاجمالي بمقدار 6.7% بالرغم من الأزمة المالية واستمرار جائحة كورونا وبالرغم من اجراءات الاحتلال الاسرائيلي. *خلال العام 2021 شهدت معظم الأنشطة الاقتصادية ارتفاعاً في القيمة المضافة، مما أدى لارتفاع في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.1%. *ارتفع إجمالي عدد العاملين في فلسطين وانخفض معدل البطالة ليصل الى 27.8%، حيث انخفضت في الضفة الغربية لتصل الى حوالي 17% وأما في قطاع غزة فلا زالت ارقام البطالة مرتفعة. *التباين العالي في اجور العمال بين دولة فلسطين والاحتلال الإسرائيلي، أدى إلى وجود نقص في الايدي العاملة في السوق المحلي الفلسطيني. *نتوقع للعام 2022 أن يحقق الاقتصاد الفلسطيني نموا بمقدار 4% وهو بالاعتماد على سيناريو وسطي بين التفاؤل والتشاؤم. *نستمر في توفير وتقديم اللقاحات ليشمل بقية الفئات العمرية لمنع تفشي الوباء، مع المراعاة الكاملة بالإجراءات الوقائية، فيما يتعلق بصحة وسلامة أبنائنا. *ونتوقع أيضا ان قيمة الدخل القومي الاجمالي والدخل القومي المتاح الاجمالي سوف ترتفع بنسبة 3.2% الى 4.2% على التوالي، وذلك خلال عام 2022 مقارنة مع العام 2021.

Posted by ‎Dr. Mohammad Shtayyeh الدكتور محمد اشتية‎ on Monday, January 3, 2022

 

البوابة 24