البوابة 24

البوابة 24

لك سيدتي.. أفضل طريقة للتفرقة بين تساقط الشعر الطبيعي والمفرط

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

تشعر الكثير من الفتيات بالقلق حول كمية الشعر التي تتساقط، ويعتبر فقدان بعض الشعر كل يوم ليس مدعاة للقلق، فمن الطبيعي أن تتساقط ما بين 50-100 خصلة شعر يومياً، لكن فقدان الشعر أكثر من المعتاد قد يكون علامة على تساقط الشعر بشكل غير طبيعي.

وعلى عكس تساقط الشعر الطبيعي، فإن تساقط الشعر غير الطبيعي ينذر بالخطر ويحتاج إلى عناية طبية، ونقدم لكِ في المقال التالي دليلًا شاملاً حول تساقط الشعر الطبيعي مقابل تساقط الشعر غير الطبيعي لمساعدتك على التمييز بين الاثنين.

ما هو تساقط الشعر؟

تساقط الشعر جزء طبيعي من دورة الشعر، فكل شخص لديه حوالي 100،000 بصيلة شعر على رأسه، وبناءً على دورة نمو بصيلات الشعر، يفقد الشخص العادي ما يقرب من 100 شعرة شعر كل يوم، وهذه خسارة صحية ولا تشير إلى أي مشاكل مقلقة.

وفي بعض الأحيان، يمكن أن تتسبب عوامل مثل التوتر في تساقط الشعر بشكل مفرط، وفي هذه الحالة، تتخلصين من أكثر من 100 خصلة في اليوم.

أسباب تساقط الشعر المفرط

هناك ثلاثة عوامل تساهم في عملية تساقط الشعر:

  • الإجهاد: هو أحد العوامل الرئيسية المسؤولة عن تساقط الشعر المفرط، ويزيد الإجهاد المفرط من كمية الأندروجين في جسمك، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تحويل شعرك إلى اللون الرمادي وتساقط خصلاته.
  • العمر: إذا اقتربت من سن اليأس، فقد تعانين من تساقط الشعر المفرط، وهذا بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم، ومع تقدمك في العمر، يصبح شعرك أرق وبالتالي أكثر عرضة للتساقط.
  • عدم التوازن الهرموني: يؤدي إلى اضطراب دورة نمو شعرك ويسبب تساقط الشعر المفرط، وزيادة الاندروجين في جسمك تجعل دورة شعرك أقصر وبالتالي يحدث المزيد من التساقط.

تساقط الشعر الطبيعي مقابل المفرط

إذا كان التساقط أكثر من 100 شعرة في المتوسط أو إذا لاحظت ترقق الشعر، فقد تكوني تعانين من تساقط الشعر غير العادي، وغالباً ما يكون من الصعب التمييز بين تساقط الشعر العادي وتساقط الشعر غير الطبيعي، ولكن إذا لاحظت وجود المزيد من خصل الشعر على وسادتك أو مشطك ، فاستشري طبيب الأمراض الجلدية.

كيف تحافظين على شعر صحي

نقص العناصر الغذائية المختلفة في جسمك يمكن أن يسبب تساقط الشعر. استشري طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك لتحديد العناصر الغذائية الناقصة وتناولي المكملات وفقاً لذلك، تناولي الفيتامينات المتعددة والبيوتين يومياً لتعزيز صحة شعرك.

سيدتي