البوابة 24

البوابة 24

ظهور متحور مشتق من "أوميكرون" اسرع انتشارًا في هذه الدول

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

أعلن مجموعة من العلماء عن ظهور متحور جديد من "أوميكرون" في بعض الدول الأوروبية، من بينها الدنمارك، إبجانب ظهوره في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشف تقرير للمجلة العللمية "the-scientist"، أن ما تم رصده في الفترة الأخيرة هو نسخة جديدة من متحور أوميكرون أطلقوا عليه اسم "BA.2"، وأنه ينتشر بسرعة أكبر ولا يظهر في تحليل PCR ما جعل العلماء يطلقون عليه اسم "أوميكرون الخفي".

المتحور المشتق

وقال رامون لورنزو-ريدوندو، من كلية الطب بـ"جامعة نورث ويسترن" في ولاية شيكاغو الأمريكية: "من بين كل متحورات كورونا، كان أوميكرون الأسرع انتشارا"، وؤصد مجموعة من العلماء في الهند بعض الاختلافات بين متحور أوميكرون والمتحور المشتق "BA.2"، إذ ثمة اختلاف بسيط في شكل البروتين.

وأشار كاميرون وولف، خبير في الأمراض المعدية في كلية الطب في "جامعة ديوك" الأمريكية، إلى أن أوميكرون والمشتق الجديد منه "أخوة من العائلة نفسها، حيث يوجد اختلافات طفيفة، ولكن معظم الجينات متشابهة فيهما".

بينما يتوقع غابرييل ليونغ، عميد كلية الطب في "جامعة هونغ كونغ"، أن "مشتق متحور أوميكرون من الممكن أن ينتشر بشكل أسرع من المتحور الأصلي، بنسبة 35%".

أعراض أوميكرون

الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن المتحور أوميكرون لا يسبّب أعراضا خطيرة تتطلب دخول المستشفى، إلا أن لديه أكثر من 30 طفرة في البروتين الشوكي بسطح الفيروس، هي ما منحته القدره على سلب اللقاحات كثيراً من الفاعلية.

وقال مسؤولو منظمة الصحة العالمية، سابقًا، إن المتحور الجديد لفيروس كورونا والذي سيسترعي انتباه العالم، سيكون أكثر عدوى من "أوميكرون"، لكن ما يحتاج العلماء للإجابة عنه حقا؛ هو ما إذا سيكون أكثر فتكا أم لا.

بينما قالت ماريا فان كيركوف، القائدة الفنية لجهود مكافحة "كوفيد 19" في منظمة الصحة العالمية، خلال جلسة أسئلة افتراضية، إن العالم سجل نحو 21 مليون إصابة خلال الأسبوع الماضي، وهو رقم قياسي جديد.

سبوتنيك