البوابة 24

البوابة 24

ما حكم الاحتفال بيوم الأم؟ مفتي مصر يُجيب بدليل من القرآن والسنّة

الاحتفال بيوم الأم
الاحتفال بيوم الأم

يحتفل الناس حول العالم، بمناسبة يوم الأم العالمي، لتكريمهن، لما لهن دور كبير في بناء المجتمعات.

وفي المقابل يتساءل الكثير من الناس حول العالم حول جواز الاحتفال بهذا اليوم من عدمه.

ومع قُرب الاحتفال بهذا اليوم، والتساؤلات المثارة حول الاحتفال به، أصدرت دار الإفتاء المصرية فتوى شرعية بهذا الخصوص.

ونشرت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، على سؤال ورد من المتابعين، حول حكم الاحتفال بيوم الأم.

بدوره، أوضح مفتي مصر السابق، الدكتور علي جمعة، أن الاحتفال بيوم الأم أمرًا جائزًا شرعًا، ولا مانع منه ولا حرج فيه، وكذلك والفرح بمناسبات النصر وغيرها جائز كذلك.

وبيّن الدكتور جمعة، أن البدعة المردودة المحرمة، إنما هي ما أُحدث على خلاف الشرع، أما ما شهد الشرع لأصله فإنه لا يكون مردودًا، ولا إثم على فاعله.

وذكر بأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، يجعل الأم أولى الناس بحسن الصحبة، بل ويجعلها مقدمةً على الأب في ذلك؛ فعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضى الله عنه قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم فَقَالَ: مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قَالَ: "أُمُّكَ"، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: "ثُمَّ أُمُّكَ"، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: "ثُمَّ أُمُّكَ"، قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: "ثمَّ أَبُوكَ" متفق عليه.

وأضاف "جمعة" في فتوى له، أن الإسلام كرّم الوالدين وجعلهما الله تعالى سببًا في وجود الأولاد، وقرن شكرهما بشكره؛ فقال تعالى: "وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ"، كما جعل الله تعالى الأمر بالإحسـان إليهما بعـد الأمـر بعبادته سبحانه وتعالى، فقال تعالى: "وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا"، وكان ذلك لأن الله تعالى جعلهما السبب الظـاهر في الإيجاد فكانا أعظـم مظهر كوني تجلت فيه صفة الخلق.

 

البوابة 24