البوابة 24

البوابة 24

واشنطن تلغي تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية

وزير الخارجية أنطوني بلينكين
وزير الخارجية أنطوني بلينكين

ألغت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الجمعة، قرار تصنيف حركة أنصار الله للحوثيين باليمن "منظمة إرهابية أجنبية عالمية"، مع استمرار بقاء  قادة التنظيم في لائحة العقوبات

وأعلن وزير الخارجية في واشنطن، أنطوني بلينكين، في بيان له، اليوم، إزالة الحوثيين اليمنيين من القائمة الأمريكية للمنظمات الإرهابية الأجنبية اعتبارًا من يوم الثلاثاء المقبل 16 فبراير.

وقال بلينكين في بيانه إن قرار إزالة تصنيف الجماعة كمنظمة إرهابية أجنبية بالإضافة إلى تصنيفها الإرهابي العالمي المصنف بشكل خاص كان مدفوعًا من أن التصنيف قد يعرض للخطر القدرة على تقديم المساعدة الحاسمة للشعب اليمني، التي يعتمد عليها ما يقرب من 80٪.

وأضاف وزير الخارجية أن التصنيفات قد يكون لها تأثير مدمر على وصول اليمنيين إلى السلع الأساسية مثل الغذاء والوقود. مؤكداً أن هدف عمليات الإلغاء لضمان أن السياسات الأمريكية ذات الصلة لا تعرقل المساعدة لأولئك الذين يعانون بالفعل مما يسمى أسوأ أزمة إنسانية في العالم. من خلال التركيز على تخفيف الوضع الإنساني في اليمن، مضيفاً: "نأمل أن تتمكن الأطراف اليمنية أيضًا من التركيز على الانخراط في حوار."

وأشار كبير الدبلوماسيين الأمريكيين في بيانه إلى أن قادة الحوثيين عبد الملك الحوثي وعبد الخالق بدر الدين الحوثي وعبد الله يحيى الحكيم ما زالوا تحت العقوبات.

وكالات