البوابة 24

البوابة 24

هل تتدحرج الأمور وتتحول العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا لحرب نووية؟

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - خاص البوابة 24

دخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها الثامن على التوالي، وذلك بعد ان بدأتها القوات الروسية منذ الخميس الماضي، بتعليمات من الرئيس فلاديمير بوتين، وذلك بهدف نزع السلاح التي تمتلكه أوكرانيا واستعادة عدة مناطق فقدتها.

ولكن يبدو العملية تزداد حدتها من يوم الى آخر، وسط إصرار القوات الروسية تحقيق أهدافها من العملية الروسية في أوكرانيا، ولكن السؤال هنا هل يمكن أن تتحول الحرب الدائرة حاليا بين روسيا وأوكرانيا الى حرب نووية؟

أكد الدكتور هاني العقاد، المحلل السياسي لموقع "البوابة24"، أن  الحرب باتت في صورتها الخفية، حرب بين امريكا والناتو من طرف، وروسيا من طرف اخر، لكنها تدور الان على الارض الأوكرانية.

وقال: "احتمال توسعها وارد جدا، اذا ما انطلقت اي هجمات من اي دول محيطه بأوكرانيا، من اعضاء حلف الناتو، واحتمال تدحرجها الي حرب نووية وارد جدا، خاصة ان الاستخبارات العسكرية الروسية تستشعر أن لدى الاوكرانيين الان اسلحة فتاكة تسلموها من دول عدة من ضمنها أمريكا".

وأضاف العقاد: "تفعيل روسيا قوات الردع النووي جاء على خلفية  الحصول على ادلة ان اوكرانيا تستخدم اسلحة محرمة دوليا، وبات يخشى الا تبقى الحرب بالأسلحة التقليدية، وأعتقد أن أي استخدام من قبل الجيش الأوكراني أو قوات المرتزقة او القوات الغربية الخفية التي تعمل بالخفاء مع القوات الاوكرانية لاي سلاح غير تقليدي، يعني أن الحرب باتت حرب نووية، وهذا يعني أن الحرب العالمية الثالثة واقعة لا محالة".

وأشار المحلل السياسي، إلى أن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف حذر من ذلك، وقال أن  الحرب العالمية الثالثة في حال اندلاعها ستكون نووية ومدمرة، لافتا في الوقت ذاته إلى أن روسيا تواجه خطراً حقيقيا إن حصلت اوكرانيا على سلاح نووي.

وقال العقاد: "تبقى كل السيناريوهات واردة، لأن انتصار روسيا في هذه الحرب تعتبره امريكا كسراً لهيبتها، وكسر قوة روسيا العسكرية تعتبرها أمريكا هو هدف امريكا وحلفائها بالعالم حتى لا يعاد صياغة موازين القوي بالعالم لذا فانا اتوقع ان السيناريوهات الاسوأ للحرب قامة في الطريق".

وأضاف: "روسيا ايضا باتت تتوقع ان تصل الحرب الى الفضاء بعد اختراق امريكي لأجهزة الرقابة الفضائية على الاقمار الصناعية الروسية، وهددت وكالة الفضاء الروسية أن أي تعرض لأقمار روسيا الصناعية في الفضاء يغني نشوب حرب فضائية ايضا ولن تكون الاقمار الصناعية الامريكية في مناي عن الصواريخ التدميرية الروسية".

بدوره، أكد يوسف الشرقاوي، المختص في الشأن العسكري، لموقع "البوابة 24"، أن هناك احتكاكاً بين دول عظمى، ولكن اذا تدحرجت الحرب، واذا شعر الروس بالهزيمة، فإن القوات الروسية ستتجه لاستخدام الأسلحة النووية، لافتا إلى أن السلاح النووي استخدم مرة واحدة في عهد أحد الرؤساء الأمريكيين السابقين على اليابان.

وقال الشرقاوي: "السلاح النووي سيتم استخدامه للردع، حيث أن روسيا ترفض الهزيمة، ولكن حتى اللحظة هناك تفوق روسي في الحرب الحالية، وبالتالي لا يوجد داعي لاستخدام الأسلحة النووية".

البوابة 24