البوابة 24

البوابة 24

فيديو: بعد الشتاء شديد البرودة.. هل فلسطين مقبلة على صيف حار؟ راصد جوي يفجر مفاجأة

فصل الصيف - أرشيفية
فصل الصيف - أرشيفية

فلسطين- البوابة 24

بعد منخفضات جوية متتاليةـ وشتاء شديد البرودة في فلسطين، يتساءل الكثيرون إن كانت تلك البرودة التي نعيشها في شهر مارس الجاري طبيعية، وهل ستشهد فلسطين صيف شديدة الحرارة مثلما كان الشتاء شديد البرودة، الراصد الجوي الفلسطيني ليث العلامي أجابنا بالتالي. 

قال الراصد العلامي: في شهر آذار خلال السنوات الماضية كانت درجات الحرارة بشكل عام ترتفع، وتنتقل الحرارة نقلة نوعية خاصة في النصف الثاني من الشهر، ولكن ما نشهده منذ اسبوعين هو برودة كبيرة في الأجواء خاصة مع المنخفض القطبي الذي عشناه الاسبوع الماضي، حيث تكون درجات الحرارة متدنية عن معدلاتها بشكل كبير.

وأضاف العلامي: " اللافت للنظر أن الاجواء الباردة مستمرة بشكل متواصل، فلم يقتصر الأمر على منخفض ليوم أو يومين وانتهت وعادة الأجواء لتكون معتدلة ربيعية، بالعكس نحن نعيش أيام متواصلة من البرودة، فنحن من المنخفض الجوي الذي ضرب المنطقة الاسبوع الماضي وحتى اليوم وللاسبوع المقبل درجات الحرارة دون معدلاتها، بشكل كبير، منذ 10 أيام ودرجات الحرارة دون معدلاتها بشكل واضح بأكثر من 10 درجات مئوية في معظم الأيام". 

وأكد أن فلسطين كانت تشهد منخفضات جوية وثلجية خلال شهر مارس، ولكن الأمر كان لعدة أيام ثم تعود الحرارة لطبيعتها، ولكن هذا العام ما يحدث هو تسلسل للمنخفضات الجوية وانخفاض درجات الحرارة لأيام. 

صيف حار 

ونفى الراصد الجوي ليث العلامي، المقولة التي تقول "أن الشتاء القاسي يتبعه صيف حار جداً"، مؤكداً أنها معلومة غير دقيقة، وقال: حسب بيانات المناخ في الارشيف الفلسطيني، أنه لا يوجد ارتباط واضح بين ما يعيشه الناس في فصل الشتاء وما يعيشوه في فصل الصيف. 

وأكمل: في الكثير من الاوقات عاشت فلسطين في شتاء بارد وقوي، ثم تلاها صيف معتدل ودرجات الحرارة فيه لطيفة ومقبوله، والعكس صحيح جاء سنوات شتائها دافئ ثم جاء بعدها صيف قوي، لا يوجد علاقة واضحة بين الفصلين. 

 

 

البوابة 24