البوابة 24

البوابة 24

تحذير هام للمتعافين من كورونا من هذا العرض.. وهكذا يمكنك الوقاية منه

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

لا تزال آثار فيروس كورونا، تلاحقنا بأعراضها طويلة الأمد، حيث لا يزال الكثيرون يعانون من عرض "ضباب الدماغ" بجانب الأعراض الأخرى، حيث أوضح البروفيسور جيمس جودوين أن ضباب الدماغ هو "مصطلح غير طبي يستخدم لوصف الشعور بالخمول'".

وقال البروفيسور "جودوين"، إن الأبحاث الناشئة تشير إلى أن الفيروس يؤدي إلى تلف الميتوكوندريا في خلايا الدماغ، متابعًا: "نحن نعلم الآن أنه أثناء الإصابة ، يدخل الفيروس إلى الدماغ من خلال الحاجز الدموي الدماغي شديد النفاذية"، مضيفا أن الحاجز الدموي الدماغي مكون من أوعية دموية محكمة الإغلاق تحمي الدماغ.

وأوضح البروفيسور جودوين: 'الفيروس ينغلق على هذه الأوعية ويتكاثر داخل خلاياه ثم يمر عبر الدماغ، ويؤدي الالتهاب في جميع أنحاء الجسم أيضًا إلى كسر هذا الحاجز ، مما يؤدي إلى مزيد من الإضرار بالتواصل مع جهاز المناعة".

تناول الأطعمة المغذية

وينصح البروفيسور جودوين، بتناول الأطعمة المغذية التي تدعم خلايا الدماغ السليمة، مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية من الماء البارد والأسماك الدهنية مثل: السلمون والماكريل والرنجة والسردين.

وتضم قائمة الأطعمة المغذية الأخرى التي يجب إضافتها إلى النظام الغذائي: "اللحوم الحمراء التي تتغذى على الأعشاب والسبانخ والبروكلي" لأنها تحتوي على "حمض ألفا ليبويك".

ويوصي البروفيسور جودوين أيضًا، بدمج L-carnitine والكرياتين في النظام الغذائي ، وهو ما يمكنك القيام به عن طريق تناول:دواجن، وبيض، والمكسرات، وفول، وبذور.

ديلي ميديكال