البوابة 24

البوابة 24

بالصور: العثور على سمكة قرش نادرة عمرها 80 مليون سنة في هذه الدولة

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

عثر مجموعة من البحارة، على سمكة قرش نادرة عمرها حوالي 80 مليون سنة، والغريب في شكلها أنها لديها حوالي 300 سن، وذلك قبالة ساحل بالقرب من البرتغال.

القرش المزركش

ووفقًا لما نشرته صحيفة "ديلي ستار" البريطانية، تمكنت سفينة صيد من العثور على القرش المزركش الذي يصل طوله إلى خمسة أقدام على عمق يزيد عن 2000 قدم، ويعرف القرش المزركش غالباً بـ "الحفريات الحية" نظراً لمدى ضآلة تغيره على مدار الثمانين مليون عام الماضية.

وتتواجد أسماك القرش المزركشة في الأعماق منذ أن جابت الديناصورات الأرض مستخدمة فكها المفصلية الضخمة لإحداث تأثير كبير في اصطياد الحبار والأسماك الأخرى.

 

 

ومن خلال المعهد البرتغالي للبحر والغلاف الجوي، وصف الباحثون القرش المزركش بأنه يمتلك "جسماً طويلاً نحيفاً ورأساً يذكرنا بأفعى".

الصيد غير المرغوب

ولا يوجد سوى القليل من المعلومات عن الأنواع القديمة بالرغم من العثور على أسماك القرش المزخرفة في المحيط الأطلسي قبالة سواحل أستراليا واليابان.

وقال باحثون لقناة "SIC Noticisias TV"، إنهم كانوا يعملون مع الاتحاد الأوروبي لتقليل عدد الصيد غير المرغوب فيه بسبب الآثار السلبية للصيد التجاري.

 

 

وأشار البروفيسور، مارجريدا كاسترو، من جامعة الجارف، إلى أن أسنان القرش الـ 300 تسمح لها بحبس الحبار والأسماك وأسماك القرش الأخرى في اندفاعات مفاجئة.

ويرى الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، أن أسماك القرش المزركشة هي نوع من الأنواع الأقل إثارة للقلق، كما حذروا من أن زيادة الصيد التجاري في المياه العميقة يمكن أن يزيد من عدد السفن التي تجرها الجرف عن طريق الخطأ.

ديلي ستار