البوابة 24

البوابة 24

النتائج النهائية بمؤتمر صحفي.. النيابة العامة الفلسطينية تكشف تفاصيل اغتيال شيرين أبو عاقلة

شيرين أبو عاقلة
شيرين أبو عاقلة

فلسطين- البوابة 24

كشفت النيابة العامة الفلسطينية، مساء اليوم الجمعة الموافق 13/5/2022، وبعد ساعات من دفن جثمان الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة، بعد استشهادها صباح الأربعاء برصاص جيش الإحتلال خلال تغطيتها لاقتحام مخيم جنين، نتائج التحقيق الأولي في وفاتها. 

وأكدت النيابة العامة الفلسطينية على أن السبب المباشر لوفاة الصحفية شيرين أبو عاقلة هو تهتك الدماغ جراء مقذوف ناري ذي سرعة عالية,

وكشفت النيابة أن تحقيق أولي يؤكد أن مصدر إطلاق النار الوحيد لحظة إصابة شيرين أبو عاقلة كان من قوات الاحتلال.

أفادت، باستمرار "الإجراءات التحقيقية في الجريمة النكراء التي ارتكبتها قوات الاحتلال، صباح يوم الأربعاء 11 أيار 2022، على المدخل الغربي لمخيم جنين والتي أدت لاستشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة".

وقالت النيابة في بيانٍ لها، إنّه "تم إحالة الجثمان لمعهد الطب العدلي بأمر من النائب العام لإجراء الصفة التشريحية وجمع وضبط الأدلة الجنائية وإعداد كافة التقارير بشأنها، وتم الايعاز للنيابة المختصة بمعاينة مسرح الجريمة وسماع كافة الشهود ورصد جميع مقاطع الفيديو التي توثق الجريمة وذلك لاستكمال الإجراءات القانونية أصولاً، وخلصت التحقيقات الأولية إلى أنّ مصدر إطلاق النار الوحيد في مكان الجريمة كان من قوات الاحتلال لحظة إصابة شيرين أبو عاقلة".

وبيّنت التحقيقات "تعمّد قوات الاحتلال ارتكاب جريمتهم، حيث تبيّن من خلال إجراءات الكشف والمعاينة لمسرح الجريمة وجود آثار وعلامات حديثة ومتقاربة على الشجرة التي أصيبت قربها شيرين ناتجة عن إطلاق النار بشكل مباشر باتجاه موقع الجريمة، وكذلك تمركز أقرب قوة احتلالية كانت تبعد عن شيرين أبو عاقلة عند إصابتها حوالي 150 مترًا، وكانت ترتدي الزي الصحفي والخوذة الواقية، وإطلاق النار اتجاه المكان استمر إلى ما بعد إصابتها ما أعاق محاولات الوصول إليها لإسعافها من قبل زملائها والمواطنين".

وشدّدت النيابة أنّ "نتائج التقرير الأولي للطب العدلي تشير إلى أنّ سبب الوفاة المباشر هو تهتك الدماغ الناجم عن الاصابة بمقذوف ناري ذو سرعة عالية نافذ إلى داخل تجويف الجمجمة من خلال جرح المدخل، ومن ثم خرج المقذوف من داخل التجويف من خلال جرح المخرج وارتطم بعد خروجه في الناحية الداخلية من الخوذة الواقية وارتداده ليستقر داخل الأنسجة المتهتكة داخل الجمجمة، وتم استخراج المقذوف الناري من جثمان الشهيدة، وأمرت النيابة بإحالته إلى المختبر الجنائي لإعداد تقرير فني مفصل بالشأن، هذا وستعلن النيابة العامة عبر مؤتمر صحفي كافة النتائج النهائية لتحقيقاتها فور الانتهاء منها".

كما أكَّدت النيابة "بصفتها صاحبة الاختصاص الأصيل بالتحقيق في كافة الجرائم، على مضيها في استكمال كافة إجراءاتها التحقيقية اللازمة لتوثيق جرائم الاحتلال الاسرائيلي كونها جرائم حرب تدخل باختصاص المحكمة الجنائية الدولية".

الادعاءات الإسرائيلية 

كشف جيش الإحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة 13/5/2022، وبعد ساعات من دفن جثمان الشهيدة الصحفية شيرن أبو عاقلة،  نتائجه المرحلة للتحقيق في ظروف استشهادها، خلال ادائها لعملها في تغطية اقتحام الجيش لمخيم جنين.

وادعى جيش الإحتلال الإسرائيلي أن التحقيقات خلصت إلى أنه لا يمكن تحديد مصدر إطلاق النار الذي أصاب المراسلة.

و قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "قدم قائد القيادة الوسطى، اللواء يهودا فوكس، وقائد لواء الكوماندو، العقيد ماني ليبرتي، إلى رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال أفيف كوخافي، أمس الخميس، النتائج المرحلية للتحقيق في حوادث اطلاق النار التي أسفرت عن مقتل الإعلامية شيرين أبو عاقلة".

وأشار إلى أن "هناك احتمالين لمصدر إطلاق النار: الأول إطلاق نار كثيف من مسلحين فلسطينيين، والثاني هو أنه خلال تبادل إطلاق النار أطلق أحد مقاتلي الجيش النار نحو مسلح فلسطيني كانت تقف أبو عاقلة بجواره فأصيبت"، وفق قوله. 

وكشف قناة كان العبرية، في وقت متأخر من الليلة، أن التقديرات في "إسرائيل": الفلسطينيون يعتزمون عرض نتائج التحقيق علنا حول مقتل الصحفية شيرين أبو عاقلة، لكن فرص إمكانية فحص الرصاصة في "إسرائيل" ضئيلة.

 

البوابة 24