البوابة 24

البوابة 24

"جدري القرود" يثير رعب سكان العالم.. وظهور إصابات جديدة في 3 دول

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24

كشفت وزارة الصحة الفرنسية، عن تسجيل أول حالة يشتبه في إصابتها بفيروس جدري القرود في منطقة باريس/إيل دو فرانس، اليوم الجمعة.

كما أعلنت أستراليا عن رصد حالة إصابة محتملة بجدري القرود لمسافر عائد من أوروبا، فيما أكدت كندا على وجود حالتي إصابة، وسط مؤشرات على انتشار الفيروس في جميع أنحاء العالم.

أعراض فيروس جدري القرود

ويؤدي فيروس جدري القرود إلى الشعور بأعراض الحمى وطفح جلدي بشكل مميز، حيث تبرز حبوب على الجلد، وعادة ما يكون خفيفًا، لكن هناك سلالتين رئيسيتين له إحداهما سلالة الكونغو، وهي الأشد خطورة بنسبة وفيات تصل إلى 10 بالمئة، وسلالة غرب إفريقيا بمعدل وفيات حوالي 1 بالمئة من حالات الإصابة.

ومن جهتها، أكدت السلطات الأسترالية، إنها سجلت حالة عدوى محتملة بمرض جدري القرود لمسافر عاد مؤخرا من أوروبا، وإنها تجري حاليا عدة فحوص للتأكيد.

وكشفت إدارة الصحة بولاية نيو ساوث ويلز، عن ظهور أعراض متوافقة سريريا مع جدري القرود على رجل في الأربعينيات من عمره بعد عدة أيام من وصوله إلى سيدني، مشيرةً إلى أن الرجل وأحد المخالطين من أقاربه يخضعون للعزل في المنزل.

أول إصابة في كندا

وفي السيا ذاته، أعلنت كندا عن تسجيل أوّل حالتَي إصابة بمرض جدري القردة لدى البشر، حيث قالت وكالة الصحة العامة الكندية في بيان: "أُبلِغت مقاطعة كيبيك بالنتيجة الإيجابية لفحص جدري القردة لعيّنتَين تلقّاهما المختبر الوطني للأحياء الدقيقة. هاتان أوّل حالتَين مؤكّدتَين في كندا".

وأوضحت السلطات الكندية، أنّ حالات أخرى مشتبها بها قيد الفحص في مدينة مونتريال الناطقة بالفرنسية، وتحدّثت الإدارة الإقليمية للصحة العامة في مونتريال عن وجود 17 حالة مشتبه بها.

وأبلغ مسؤولو الصحة في إسبانيا أمس الخميس، عن 7 حالات إصابة بجدري القرود، ورفع البرتغال عدد الحالات المؤكدة إلى 14 حالة يوم الخميس مع انتشار المرض في أوروبا، بعد أن كان مقتصرا على إفريقيا.

وأكد مسؤولون، أن جميع الحالات المبلغ عنها في إسبانيا حتى الآن تتعلق برجال في مدريد، وكشف أنطونيو ثاباتيرو من إدارة الصحة الإقليمية إن مسؤولي الصحة يختبرون حاليًا 22 حالة أخرى مشتبه بها.

العربية