البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: منال رستم.. أول مصرية تتسلق قمة جبل إيفرست

منال رستم
منال رستم

فلسطين - البوابة 24

باتت العداءة المصرية منال رستم، أول مصرية تتسلق قمة جبل إيفرست أعلى جبال العالم الذي يبلغ ارتفاعها 9 كيلومترات فوق سطح البحر، هذا الأسبوع.

ونجحت العداءة المصرية في تحقيق حلمها بمعانقة السحاب الذي كان يراودها منذ 15 عامًا، وانتظرت ست سنوات لتحقيقه تخللها الكثير من التدريب وتسلق جبال أخرى حول العالم، لتصبح أول مصرية تصل إلى قمة جبل إيفرست.

وخضعت منال للكثير من التدريبات حتى تتمكن من إنهاء مهمتها بنجاح، والتي كان من المقرر أن تستمر لأكثر من شهر، إلا أنها فاجأت الجميع في الثاني من مايو عندما أعلنت أن رحلتها ستستمر على مدار 3 أسابيع قادمة.

قمة جبل الهيمالايا

وتمكنت منال من رفع علم مصر على ثالث قمة في جبل الهيمالايا على ارتفاع 6119 م فوق سطح البحر في 17 أبريل الماضي، إلا أنه بسبب مرض الارتفاعات الذي أصابها كتبت حينها: "تعبت هذه الرحلة بسبب مرض الارتفاعات، وتعتبر أول دورة للتمرين لتسلق جبل إيفرست".

كما قامت العداءة المصرية بتوثيق رحلتها عبر حساباتها بمواقع التواصل الإجتماعي، ومن بينها صور لاحتفالها بعيد الفطر حيث كانت حينها على ارتفاع 6500 م فوق سطح البحر، وكتبت: "إيه رأيكم في بدلة العيد، تم بحمد الله الدورة الأولى وبكرة هنطلع الدورة الثانية".

 

 

أرقام قياسية

الجدي بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تحقق فيها منال رستم، صاحبة الـ37 عاما، رقمًا قياسيًا، فقد كان جبل كليمنغارو في تنزانيا هو أول جبل تسلقته عام 2012، وهو يعتبر أعلى قمة جبلية في إفريقيا، حيث يصل طوله إلى 5 آلاف و895 مترا.

وفي العام التالي، تسلقت منال جبل كينيا وهو ثاني أعلى قمة جبلية في العالم، وفي عام 2015 نجحت في تسلق قمة "إلبروس" في روسيا، حتى حققت نجاحها الأخير في التسلق، بتسلق جبل الهيمالايا في عام 2015 والتقطت الكثير من الصور على قمة إيفرست.

البوابة 24