البوابة 24

البوابة 24

تصريحات خطيرة.. إثيوبيا تعترف بأن سد النهضة يؤثر على مصر والسودان

سد النهضة
سد النهضة

فلسطين - البوابة 24

علقت الخارجية السودانية على التصريحات التي أدلت بها أثيوبيا بشأن سد النهضة، بشأن استبعاد إيقاف عمليات ملء السد التي توقع حدوثها في أغسطس وسبتمبر المقبلين، ولفتت الخارجية السودانية إلى أن هذه الأجواء والتصريحات تزيد من حدة التوترات للعلاقات وتمثل خرقا للاتفاقات السابقة، ودعت الوزارة المسؤولين الإثيوبيين بوقف مثل هذه التصريحات غير المنضبطة والالتزام بمبادئ الدبلوماسية عبر الحوار والتفاوض كخيار لحل الخلاف بين الدول الثلاث بشأن سد النهضة.

موقف السودان الثابت من عملية ملء وتشغيل سد النهضة

أوضحت الدبلوماسية السودانية أن التصريحات الإثيوبية غير مسؤولة، وأن مدير سد النهضة تجاهل في تصريحاته، موقف السودان الثابت في عملية تشغيل وملء سد النهضة، إلى اتفاق قانوني منصف وملزم يحقق مصالح شعوب الدول الثلاثة.

وتابع البيان "ولعل من المدهش عدم اكتراث المسؤول الإثيوبي للأضرار المحتملة على الجانب السوداني رغم اعترافه باحتمال تأثر كل من السودان ومصر بعملية الملء الثالث ما يشير إلى أن إثيوبيا تريد المضي قدما في مواقفها الأحادية السابقة.

بشأن خطورة وتأثيرات السد لا تعني إثيوبيا

وفي تصريحات سابقة له أوضح مدير مشروع السد الإثيوبي أن سد النهضة من الممكن أن يؤثر على مصر والسودان خلال عمليات ملء سد النهضة، لكنه استبعد إيقاف عملية الملء الثالث الذي توقع حدوثه في أغسطس وسبتمبر، ولفت إلى أن تصريحات مصر والسودان بشأن خطورة وتأثيرات السد "لا تعني إثيوبيا".

روسيا اليوم