البوابة 24

البوابة 24

بدون تلسكوب.. ظاهرة فلكية نادرة لـ 5 كواكب يمكن أن تراها بالعين المجردة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فلسطين_ البوابة 24

يستعد العلماء لظاهرة فريدة يمكن أن ترى بالعين المجردة اعتبارًا من اليوم الجمعة 3 يونيو ويمكن رؤية هذه الظاهرة في سماء الأرض بالعين المجردة، إذ أن هذه الظاهرة تمكن في اصطفاف خمس كواكب من نظامنا الشمسي بترتيب بعدهم عن الشمس عبر السماء، ما قبل الفجر.

رؤية كل من عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل

يمكن لمن يستيقظ مبكرًا ولديهم رؤية خالية من العوائق التلوث الضوئي رؤية كل من عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل، قبل أن يتلاشى عطارد مع صعود وهج شروق الشمس، إذ يظهر الكوكب بترتيب عن الشمس من اليسار إلى اليمين أثناء مسح الأفق، وهذا يعني البدء بعطارد بمتوسط 58 مليون كيلومتر أو 36 مليون ميل من الشمس والانتهاء بزحل بمتوسط 1.4 مليار كيلومتر أو 886 مليون ميل من الشمس.

موعد ظهور الـ 5 كواكب

يمكن رؤية هذه الكواكب الخمسة بالعين المجردة، كما يُنظر إليها من نصف الكرة الشمالي، منذ ديسمبر 2004، تدور كواكب النظام الشمسي حول الشمس في مستوى ضيق بشكل ملحوظ، ما يعني أنه عند مشاهدتها من الأرض، تبدو أنها تقع بالقرب من خط وهمي في السماء يسمى مسير الشمس. وسترتفع الكواكب الخمسة فوق الأفق في الساعات الأولى من يوم الجمعة، وتستمر في الظهور بالترتيب المذكور طوال شهر يونيو، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب رؤيتها جميعا حتى وقت لاحق من الشهر.

 

 

 

روسيا اليوم