البوابة 24

البوابة 24

تضارب الأنباء حول تحويل أموال المقاصة كاملة.. وهذا سبب تأخر صرف رواتب الموظفين حتى الآن

الدولار الأمريكي
الدولار الأمريكي

فلسطين- البوابة 24

كشفت مصادر فلسطينية، مساء اليوم الاثنين الموافق 6/6/2022، أن أموال المقاصة والتي تقدر بنصف مليار شيكل لم تُحول بشكل كامل إلى خزينة وزارة المالية الفلسطينية حتى اللحظة، وهذا السبب في تأخر صرف الرواتب أو الإعلان عن موعد صرفها من قبل وزارة المالية حتى اللحظة. 

وأكدت المصادر، التي وصفت بالمطلعه، أن الدفعة الاولى من أموال المقاصة وصلت عصر اليوم، ويتوقع خلال الساعات القليلة القادمة وصول الجزء الثاني من أموال المقاصة من إسرائيل إلى خزينة السلطة الوطنية الفلسطينية. 

وتوقعت المصادر، أن تعلن وزارة المالية الفلسطينية خلال الساعات القادمة عن موعد صرف رواتب الموظفين عن شهر مايو / أيار الماضي في أي لحظة، وذلك بالتزامن مع تحويل إسرائيل للدفعة الثانية من أموال المقاصة. 

في ذكرت مصادر فلسطينية أخرى، في وقت سابق من اليوم، أن  إسرائيل قامت بالفعل بتحويل فاتورة المقاصة للسلطة الفلسطينية بقيمة نصف مليار شيكل.

وكشف المصدر ذاته، أن الرواتب ستصرف بنسبة 80% من إجمالي الراتب، إضافة إلى 5% من رصيد المستحقات المتراكمة عن الأشهر المستحقة.

وحول نسبة الرواتب التي ستصرف عن شهر مايو الماضي، أفادت المصادر بأنها ستصرف بنسبة 80- 85% بحد أدنى 2000 شيكل، و5.45% من قيمة المتأخرات عن الشهور التي لم يتلقى فيها الموظفون راتباً كاملاً.

وفي السياق، ذكرت مصادر أخرى أن رواتب موظفي الحكومة الفلسطينية ستصرف يوم غد الثلاثاء 7/6/2022.

وكانت وزارة المالية الفلسطينية، قد صرفت الشهر الماضي، " 80% من قيمة الراتب، بحد أدنى 2000 شيكل، كما تم صرف 20% من رصيد المستحقات المتراكمة للموظفين عن الأشهر (11-12-1-2-3-4).

 وأكدت وزارة المالية الفلسطينية، أن بقية المستحقات هي ذمة لصالح الموظفين، لافتة إلى أنه سيتم صرفها عندما تسمح إمكانيات الوزارة لذلك .

البوابة 24