البوابة 24

البوابة 24

مستشار رئيس الوزراء يكشف أخر مستجدات الدعم الأوروبي لفلسطين

استيفان سلامة مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط والمساعدات
استيفان سلامة مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط والمساعدات

فلسطين - البوابة 24

كشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط والمساعدات، صباح اليوم الأربعاء، أخر مستجدات وتطورات استئناف الدعم المالي للحكومة الفلسطينية.

وقال د.استيفان سلامة، في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين" إن: الاتحاد الأوروبي لم يضع شروطاً جديدة مقابل إعادة التمويل الأوروبي لخزينة المالية الفلسطينية.

وأوضح سلامة، لا توجد شروط لدى الاتحاد سوى تلك الخاصة بالتعليم والمنهج الدراسي،  وهو ما ترفضه فلسطين، بالرغم من الأزمة المالية.

وأضاف أن: الوضع في هذا الملف تطور وأعداد الدول التي تقف مع الطرف الفلسطيني في ارتفاع، موضحاً أن، هذا الأمر صار مزعجاً ليس لفلسطين فحسب لكن لدول الاتحاد الأوروبي، وهي المرة الوحيدة في تاريخ الاتحاد التي يحصل فيها ذلك سواء معنا أو مع الآخرين.

ولفت إلى انتظارهم تقديم مقترحاً جديداً من قبل مفوض سياسة الجوار بالاتحاد الأوروبي، لا يشمل أي شروط تتعلق بالمنهج الفلسطيني في سبيل حل هذه القضية.

وفي  جانب آخر، كشف سلامة عن عقد سلسلة اجتماعات مع الأوروبيين في الأيام المقبلة، ستعقد اتفاقيات هامة هلالها.

وأردف: يوم الخميس المقبل، سنوقع على اتفاقية تمويل إضافي من ألمانيا لقطاع الصحة الفلسطيني بـ10 مليون يورو، تحديداً مع الحالة التي يمر بها قطاع الصحة في فلسطين مع جائحة كورونا.

ولفت إلى وجود مبادرة ألمانية حول دعم قطاع الطاقة المتجددة، وهذا أمر مهم لأنه يخلق استقلالية في مجال الطاقة عوضا عن إسرائيل.

وذكر مستشار رئيس الوزراء، إلى أن رئيس الوزراء الايطالي ورئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، سيزوران رام الله في نفس اليوم، حيث سيتم توقيع اتفاقيات مع ايطاليا.

البوابة 24