البوابة 24

البوابة 24

رئيس الوزراء المصري عن معدل النمو السنوي: نستهدف تحقيق نسبة 7%

رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي

فلسطين - البوابة 24

 

تحدث رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، عن معدل النمو السنوي في البلاد، مؤكدا أن مصر تستهدف نسبة معينة كل عام وههي 7%.

وقال رئيس الوزراء، خلال اجتماعه مع ممثلي كبرى صناديق الاستثمار العالمية، لاستعراض فرص الاستثمار المتاحة في السوق المصرية، إن مصر واجهت كورونا وتداعيات  الأزمة الروسية – الأوكرانية، وهذا كان مكلفًا للغاية.

وأوضح مدبولي، أن العالم أجمع يمر بمرحلة حرجة، وخاصة على الأسواق الناشئة، بجانب العوائق الموجودة أمام مجتمع الأعمال العالمي ومناخ الاستثمار، لافتا أن الفترة الأخيرة شهدت الإعلان عن بعض الحوافز لدعم مناخ الاستثمار في مصر في العديد من المجالات، كما أسسنا وحدة لحل مشكلات المستثمرين، ترفع تقاريرها مباشرة إلى رئيس الوزراء، لتذليل أية عقبات قد تواجه الاستثمارات القائمة.

مناخ الاستثمار في مصر

 

وأضاف أن الحكومة المصرية اتخذت عددا من الخطوات والإجراءات والسياسات الضرورية لمواجهة هذه التحديات الصعبة، وتعزيز مرونة الاقتصاد، وزيادة قدرته على الصمود في مواجهة كل هذه الأزمات المتتالية، مضيفًا أن الفترة الأخيرة شهدت الإعلان عن بعض الحوافز لدعم مناخ الاستثمار في مصر في العديد من المجالات، كما أسسنا وحدة لحل مشكلات المستثمرين، ترفع تقاريرها مباشرة إلى رئيس الوزراء؛ لتذليل أية عقبات قد تواجه الاستثمارات القائمة.

وأكد أن الحكومة تتبنى حالياً سياسات جديدة ترتكز على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري، وزيادة نسبة مساهمته من 30% لتصل إلى 65% من إجمالي الاستثمارات في مصر خلال السنوات الثلاث المقبلة، مضيفاً أن الحكومة ستطرح للقطاع الخاص أصولاً بقيمة 40 مليار دولار بواقع 10 مليارات دولار سنويا على مدار 4 سنوات، كما أنه تم الانتهاء من صياغة مجموعة من الإجراءات التي تستهدف تنشيط عملية التداول في البورصة المصرية، وزيادة مساهمة المؤسسات والصناديق.

  كما شدد على الأهمية الكبيرة التي توليها الحكومة لزيادة الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

وتوقع أن ينتهي العام المالي الجاري بمعدل نمو يتجاوز 6%، مضيفا أن الحكومة المصرية تستهدف خلال السنوات الخمس المقبلة معدل نمو يتراوح بين 6% و7%.

البوابة 24