البوابة 24

البوابة 24

زلزال في سوق المال العالمي.. انهيارات في البورصة بعد بيانات التضخم الأميركي

صورة معبرة
صورة معبرة

فلسطين- البوابة 24

حالة من الاضطرابات والصدمة شهدها سوق المالي العالمي في تعاملات اليوم إذ أظهرت البيانات الأمريكة تسارع معدل التضخم في الولايات المتحدة، ليبلغ ذروة 40 عامًا، وعقب الإعلان عن البيانات انخفضت الأسهم الأمريكية والأوروبية وتعمقت خسائر الذهب في حين ارتفع الدولار إذ بات من المؤكد أن يبادر الاحتياطي الفدرالي تسريع وتيرة رفع أسعار الفائدة.

انهيار الأسهم الأمريكية والأوروبية

وانخفض مؤشر داو جونز للأسهم الصناعية في بورصة نيويورك بنسبة 1.94%، في حين تراجع مؤشر "ستنادرد آند بورز" الأوسع نطاقًا بنسبة 2.38%، فيما تراجع مؤشر "ناسداك" لأسهم التكنولوجيا بنسبة 2.76%، وكانت المؤشرات الأميركية الثلاثة فتحت التداولات على ارتفاع.

لكن في اوروبيا تشهد الأسهم تراجعًا جماعيًا ونزل مؤشر "يورو ستوكس 50" الذي يضم أكبر 50 شركة في أوروبا بنسبة 2.62%، وهبطت مؤشرات "داكس" الألماني 2.2%، و"فوتسي" البريطاني 1.94%، و"كاك" الفرنسي 2.34%، وكان مؤشر بورصة ميلانو الإيطالية الخاسر الأكبر، متراجعًا بنسبة 4.62%.

وأظهرت بيانات رسمية تسارعًا غير متوقع لمعدل التضخم في الولايات المتحدة، الأمر الذي يزيد الضغوط على الاحتياطي الفدرالي البنك المركزي الأميركي لتسريع وتيرة التشدد في سياسته النقدية.

 

 

وكالات