البوابة 24

البوابة 24

في ملف الغاز.. روسيا توجه ضربة موجعة إلى ألمانيا وتضعها في مأزق

النفط الروسي
النفط الروسي

فلسطين - البوابة 24

قررت مجموعة غازبروم الروسية العملاقة، الثلاثاء خفض شحناتها من الغاز إلى ألمانيا، وذلك عبر خط أنابيب نورد ستريم، بأكثر من 40 في المائة يوميًا، جراء عدم تسلمها المعدات الضرورية من شركة "سيمنز" الألمانية، وذكرت المجموعة الروسية أنه لا يمكن ضمان شحنات الغاز بواسطة خط أنابيب نورد ستريم إلا بما تصل كميته إلى 100 مليون متر مكعب من الغاز يوميا، بدلا من 167 مليون متر مكعب يوميا كما كان مخططا.

عدم توفر ضواغط من شركة سيمنز

ولفتت الشركة إلى أنه من بين الأسباب عدم توفر ضواغط من شركة سيمنز، إذ لا يمكن في الوقت الحالي استخدام سوى 3 وحدات ضغط الغاز وذلك في محطة الضغط بورتوفايا وذلك بالقرب من فيبورغ حيث يجري تزويد خط "نورد ستريم".

جدير بالذكر أن صادرات الغاز الروسي تراجعت إلى أوروبا منذ بداية العقوبات ضد روسيا، جراء التدخل العسكري في أوكرانيا، وأوقفت شركة "غازبروم" تسليم الغاز للعديد من العملاء الأوروبيين الذين رفضوا الدفع بالروبل.

وفي رد فعل عاجل لها دعت موسكو العملاء من الدول غير الصديقة ومن بينها الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى دفع ثمن الغاز بالروبل، تحت طائلة حرمانهم من الإمدادات، ردا على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، على الرغم من العقود المبرمة بين الطرفين بسداد الأمر باليورو أو الدولار.

 

 

سكاى نيوز