البوابة 24

البوابة 24

لعشاق القهوة.. مشروبكم المفضل مهدد بالانقراض لهذا السبب

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


أظهر تقرير نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، التأثيرات السلبية لما يعانيه كوكب الأرض من ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، وآثار مدمرة لظواهر مناخية، على المحاصيل الزراعية، وهو ما يهدد باختفاء محاصيل زراعية أبرزها القهوة والشوكولاتة.

واوضحت الصحيفة أن الظواهر الجوية مثل العواصف، والجفاف، والفيضانات، والحرائق، والتغيرات في أنماط الأمطار، ستؤثر على تكلفة المواد الغذائية الأساسية ومدى توافرها، بما في ذلك القمح والقهوة والشوكولاتة.

وأشار التقرير، إلى أن زيادة الطلب العالمي على الوقود الأحفوري، من نفط وغاز طبيعي، مع تراجع حدة وباء كورونا، ثم الحرب الأوكرانية ومشاكل الغاز الروسي، واستخدام الفحم لتوليد الكهرباء، يؤدي إلى زيادة نسبة التلوث نتيجة للانبعاثات الكربونية.

وأكد التقرير، أنه خلال الفترة بين شهري أبريل 2020 وديسمبر 2021، زادت أسعار القهوة بنسبة 70%، وذلك بعد أن دمر الجفاف والصقيع المحاصيل في البرازيل، وهي أكبر بلد منتج للقهوة.


تحذيرات المناخ

ومن جهته، قال جون فورلو، مدير معهد البحوث الدولي للمناخ والمجتمع التابع لمدرسة المناخ بجامعة كولومبيا (IRI)، إن مزارعي القهوة في أماكن مثل كوستاريكا وجامايكا لن يتمكنوا من الانتقال إلى أماكن ذات ارتفاعات أعلى نتيجة تحذيرات المناخ.

وأضاف: "الجبل يشبه القُمع، فكلما تنتقل إلى أعلى تقل المساحة، ولذلك يشكل هذا خطورة".

وأوضح أن أزمة المناخ ستؤثر أيضًا على الأماكن التي يستطيع الفلاحون أن يزرعوا الكاكاو فيها، وهو ما يعني أن إنتاجات الشوكولاتة ستعاني من نقص خلال السنوات المقبلة بسبب تعاظم جفاف المناخ في غرب إفريقيا.

يشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد حذر في مايو الماضي، من أن الكوارث المرتبطة بالمناخ والطقس الشديد ستكون محركاً لمجاعة عالمية.

الغارديان