البوابة 24

البوابة 24

بالفيديو: سابقة علمية.. أنثى حبار تحمل بيوضها "كعقد من اللؤلؤ"

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


وثقت عدسة كاميرا بحثية لقطات فريدة من نوعها وغير مألوفة على الإطلاق، لأنثى حبار تحمل سلسلة هلامية من بيض تشبه عقدًا من اللؤلؤ اللامع بين ذراعيها في أعماق المحيط قبالة سواحل كاليفورنيا.

وعثر باحثون من معهد أبحاث الأحياء المائية (MBARI) بخليج مونتيري، مؤخرًا، على حبار في أعماق البحار من نوع غير معروف في جنس (Bathyteuthis) على بعد حوالي 56 ميلا (90 كيلومترا) قبالة ساحل كاليفورنيا على عمق 4560 قدما (1390 مترا).

ولجأ الفريق العلمي، إلى مركبة تعمل عن بعد (ROV) لالتقاط مجموعة صور عالية الدقة للحبار ونسلها الذي لا يزال في طور النمو، والذي كانت تحمله على شكل عقد من اللؤلؤ، مما مكن الباحثين من فحصها.


الحضنة

ووفقًا لما نشرته مجلة "livescience" العلمية، فمن غير المعتاد أن ترى إناث الحبار وهي تحمل بيوضها معها، حيث يعرف هذا السلوك باسم الحضنة.

وقال الباحثون في بيان: "تتكاثر معظم أنواع الحبار عن طريق وضع أكياس البيض في قاع البحر أو إطلاق البيض في كتلة هلامية تنجرف في المياه المفتوحة".



وأشار الباحثون إلى أنه في بعض الأحيان، تحملن تلك الأمهات الراعيات البيض حتى يفقس لتحسين فرص أطفالهن في البقاء على قيد الحياة.

ومن المتوقع أيضا أن يكون حمل البيض مكلفًا جدًا بالنسبة للأم، ويزيد من خطر كونها قد تتحول إلى فريسة ويفقدها حياتها، وهذا هو السبب في أنه من غير المألوف رؤية هذا السلوك.

سبوتنيك