البوابة 24

البوابة 24

دراسة جديدة تكشف تأثير متحور أوميكرون على الجهاز الهضمي

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


وجهت منظمة الصحة العالمية، تحذيرًا هامًا للمواطنين حول العالم من خطورة الإصابة بفيروس كورونا في ظل الارتفاع الملحوظ في حالات الإصابة مرة أخرى بسبب متحور BA.5، وهو جزء من عائلة متحور أوميكرون، أحدث أنواع فيروس كورونا التي أدت إلى موجات واسعة من العدوى على مستوى العالم.

ويرصد الأطباء حتى الآن أعراضًا جديدة للمتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون" الذي ظهر منذ أشهر في جنوب إفريقيا.

وبحسب ما ذره موقع الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا، فقد شارك طبيب عربي في هذه الدراسة وهو سعيد سالم، استشاري أمراض الجهاز الهضمي والمناظير والكبد وأستاذ بالكلية الملكية للجراحين في أيرلندا.


تأثير أوميكرون على الجهاز الهضمي

وكشفت الكلية الملكية في دراسة حديثة متعلقة بآثار أوميكرون على الجهاز الهضمي، أن المصابين بمتحور أوميكرون يواجهون أعراضًا مرتبطة بالجهاز الهضمي، لكن النسب ليست عالية.

وينتشر المتحور الجديد في كل أنحاء العالم بشكل مخيف، ويطور من نفسه حيث إن له أعراضًا جديدة غير الأعراض الأصلية للفيروس، وكان آخرها أعراض تظهر في الجهاز الهضمي.

وقال سالم، إنه لم يتم التأكيد حتى الآن على أن نسب الإصابة المرتبطة بالجهاز الهضمي أعلى من إصابات المتحورات السابقة أم لا.

وأظهرت الدراسة، أن المتحور يقد يستقر في الأمعاء بدلًا من الأنف والجهاز التنفسي، لذا قد يعاني المصابون بأوميكرون بأعراض على مستوى الجهاز الهضمي فقط.


أعراض أوميكرون

وتشمل أعراض أوميكرون على مستوى الجهاز الهضمي، الآتي: (الغثيان - القيء - آلام البطن - الانتفاخ - حرقة المعدة - الإسهال الشديد).

وتم إجراء الدراسة على 147 مريضًا، لكن بحسب الدراسة لا يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي سابقًا، فيما أبلغ 16% عن ظهور أعراض في الجهاز الهضمي جديدة بعد حوالي 100 يوم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • آلام البطن: 7.5%
  • الإمساك: 6.8%
  • الإسهال: 4.1%
  • القيء: 4.1%
سكاي نيوز