البوابة 24

البوابة 24

مفاجأة صادمة.. لا يوجد علاج للمصابين بهذا الفيروس

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


حالة من الخوف والرعب، أثارها إعلان منظمة الصحة العالمية تفشي فيروس ماربورج في غانا، وذلك بعد مرور 11 شهراً على تسجيل أول حالة وفاة بالفيروس غربي القارة السمراء.

ومن جهته، أكد الدكتور محمد عز العرب، أستاذ أمراض الباطنة بالمعهد القومي للكبد والأوبئة، أن الإصابة بفيروس ماربورج الذي ظهر لأول مرة عام 1967م وينتمي إلى فصيلة «filo virus» نادرة جدا، إلا أن نسبة الوفاة للمصابين به عالية بنسبة تبدأ من 20 إلى 90%.


أعراض فيروس ماربورج

وتابع عز العرب، إن الحالتين اللتين ظهرتا في غينيا ليستا ضمن الإعلان الأول لظهور الفيروس بالدولة الأفريقية، حيث ظهرت في غينيا حالة إصابة بماربورج العام الماضي.

وأضاف عز العرب، أن فيروس ماربورج من نفس عائلة فيروس إيبولا النازف، وتبدأ فترة حضانة الفيروس في الجسم من يومين إلى 21 يوما، لافتًا إلى أن أهم أعراض فيروس ماربورج: "حرارة عالية، وصداع، وسخونية، ورعشة، وأعراض في الجهاز الهضمي، مثل: ألم في البطن وغثيان وإسهال، مع بداية حدوث طفح جلدي في اليوم الخامس من الإصابة".

وأوضح عز العرب، أنه إضافة إلى هذه الأعراض يوجد احتمالية حدوث صفراء، ونزف داخلي من الجسم أو الفتحات الخارجية مثل: الفم والأنف والعينين وحتى الأذن، مشيرًا إلى أنه ينتقل من الحيوان للإنسان عن طريق خفافيش الفاكهة والقردة الخضراء، ومن الإنسان للإنسان عن طريق تشققات الجلد والأغشية المخاطية والتواصل المباشر بالتلامس.


لا يوجد علاج

ونوه محمد عز العرب، إلى أنه لم يوجد حتى الآن علاج نهائي أو تطعيم مخصص لفيروس ماربورج، وإنما يساهم في علاج أعراضه: "إعطاء محاليل وريدية لمنع الجفاف، ومعالجة نقص الأملاح المعدنية، ونقل دم وعوامل تجلط وبلازما لمن يعاني من النزيف".

صدى البلد