البوابة 24

البوابة 24

مسلمو فرنسا يحتجون لعزم الحكومة حظر الذبح الحلال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

احتجَّ ثلاث مساجد كبيرة في دولة فرنسا، بسبب قرار الدولة بحظر الذبح على طريقة الشريعة الإسلامية، حيث رفضت المساجد تطبيق ذلك القرار، صدر ذلك عن إداريي مساجد باريس، وليون، وإيفري، الذين اجتمعوا لمناقشة التعميم الذي صدر من وزارة الزراعة والأغذية نهاية نوفمبر العام الماضي، حول طريقة ذبح الدواجن.


وبحسب ما ذكرت "روسيا اليوم" فإن البيان قد تضمَّن أن التعميم الوزاري المتعلق بالضوابط الرسمية التي تعمل على حماية الحيوان أثناء إجراءات الذبح في المسالخ، لهي ظروف غير ملائمة للذبح وفق الشريعة والأصول الدينية الإسلامية، حيث أوضح البيان: “إنها رسالة سيئة للمجتمع المسلم قبل رمضان؛ حيث إنه سيتم حظر الذبح الحلال للدواجن اعتبارًا من يوليو 2021”.


واعتبر البيان أن هذه الإجراءات لهي تقييد شديد للحرية الدينية، حيث أن إدارات المساجد تؤكد على لجوئها إلى اتخاذ كافة المجريات القانونية التي تضمن إعادة حقهم الأساسي.


وفي شهر نوفمبر من العام الماضي 2020 فإن وزارة الزراعة والأغذية في فرنسا، قد أعلنت عن مجموعة من التعليمات التي تتعلق بالحيوانات وحمايتها خلال عملية الذبح، كما أجبرت المسالخ بجميعها بالعمل على صعق الدواجن قبل ذبحها، وهذه المعضلة هي أساس الاختلاف لطريقة الذبح الدينية الإسلامية واليهودية أيضاً.


وقد أعربت المساجد الكبرى عن قلقها حين إقرار مجلس الدولة "القضاء الإداري" في يوم 17 فبراير لهذا العام قرار وزارة الزراعة.
كما أن فرنسا تمنح المساجد الكبرى حرية إصدار التراخيص لإمكانية ممارسة طقوس ذبح الأضاحي في عيد النحر، وأيضاً التصديق على اللحوم والمنتجات الحلال المجهزة للاستخدام، ليتم استهلاكها من قبل الجالية المسلمة.


يُذكر أن المساجد تقوم بالتواصل مع زعماء وشيوخ دينيين آخرين، وأيضاً هناك تشارك مع المسؤولين عن طائفة اليهود في فرنسا، حتى يتم مناقشة القضية.

وكالات