البوابة 24

البوابة 24

علماء يكشفون سر تشكل أقدم الثقوب السوداء في الكون

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


توصل بحث علمي جديد إلى اكتشاف سر تشكل الثقوب الهائلة خلال الفترات الأولى من عمر الكون، والتي عادة ما تكون أثقل بمليارات المرات من الشمس.

وفي البحث الذي قام به فريق دولي من علماء الكونيات، يتوقع العلماء أن "تدفقات المادة الباردة، التي تشكلت بواسطة مادة مظلمة غامضة، كانت السبب بتغذية الثقوب السوداء التي ولدت من موت النجوم البدائية العملاقة".


سر تشكل الثقوب السوداء

واعتمد البحث الجديد على محاكاة حسابية توصلت إلى أنه في بدايات الكون، عندما كانت الظروف مختلفة نوعًا ما عن الظروف الحالية، كان من الممكن نظريًا أن تتشكل مثل هذه النجوم عند تقاطع تيارات نادرة ولكنها قوية من الغاز البارد الكثيف والمضطرب.

وكشفت المحاكاة، أن الاضطراب الذي نتج عن التيارات المتقاطعة تمنع تشكل النجوم العادية، مثل تلك التي نراها اليوم، وهذا يحدث عادة عندما تنهار عقدة كثيفة من مادة في سحابة باردة تحت تأثير الجاذبية لتشكل نجمًا صغيرًا، ولكن عندما يكون هناك الكثير من الاضطراب، لا تكون الظروف مستقرة بما يكفي لحدوث ذلك.

وتستمر السحابة في النمو بشكل كبير لدرجة أنها تنهار في النهاية بشكل كارثي وتولد نجمين عملاقين، بكتلة تبلغ 31000 و40000 ضعف كتلة الشمس.

وفي ظل استمرار تدفق الغاز من التيارات إلى السحب، يمكن لثقب أسود هائل تبلغ كتلته مليارات المرات كتلة الشمس أن يتشكل وينمو في غضون بضع مئات من ملايين السنين.

سبوتنيك