البوابة 24

البوابة 24

ضربة موجعة للروس.. الاتحاد الأوروبي يناور بخطة ماكرة في الشتاء المقبل

الاتحاد الاوربي والغاز الروسي
الاتحاد الاوربي والغاز الروسي

فلسطين_ البوابة 24

في أول رد على خفض الغاز الروسي إلى ألمانيا اتخذ الاتحاد الأوروبي قرارًا عاجلة بشأن اتفاق بشأن خطة طوارئ الغاز في الشتاء، إذ اتفقت دول الاتحاد الأوروبي على لائحة طارئة من أجل الحد من استخدام الغاز في الشتاء إذ تسعد أوروبا لفصل شتاء والحصول على إمدادات من الغاز بدلًا من روسيا على أن تتضمن خفض استخدام الغاز بنسبة 15 ٪ من أغسطس إلى مارس.

قرار عاجل من الاتحاد الأوروبي بشأن خطة طوارئ الغاز

من جانبها أوضحت جمهورية التشيك، التي تتولى الرئاسة الدورية في تدوينة عبر الحساب الرسمي على تويتر بأن الخطة التي وافق عليها الاتحاد الأوروبي لم تكن مهمة مستحيلة، ولقد توصل الوزراء إلى اتفاق سياسي لخفض الطلب على الغاز قبل الشتاء المقبل".

من جانبها حثت كل من بروكسل على تخزين الغاز من الآن لمواجهة شتاء قارس، خشية أن توقف روسيا التدفقات من الغاز بالكامل، ردا على العقوبات الغربية بسبب حربها مع أوكرانيا ، من جانبه أوضح وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك أن الاتفاق يوضح لروسيا أن أوروبا لا تزال موحدة في مواجهة تخفيضات الغاز الأخيرة في موسكو.

في خطوة مفاجئة قرر عملاق الغاز الروسي غازبروم خفض شحنات الغاز الطبيعي إلى ألمانيا عبر خط أنابيب "نورد ستريم 1" إلى 20 في المئة فقط من طاقته، ولفتت الشركة إلى أنها ستوقف توربين آخر في خط أنابيب الذي يمد ألمانيا بالغاز الطبيعي من أجل الصيانة وهو ما سينتج عنه انخفاض تدفقات الغاز إلى 20 في المئة.

وذكرت الشركة إلى أنه بناء على توقف التوربين تبلغ تدفقات الغاز من خلال خط الأنابيب 33 مليون متر مكعب يوميا، بداية من الساعة 04:00 بتوقيت في 27 يوليو، انخفاضا من الطاقة الكاملة البالغة أكثر من 160 مليون متر مكعب يوميا".

وسيطرت حالة من الغضب في ألمانيا من القرار الروسي المفاجئ والتي أكدت أنه غير مبرر الآن، إذ أوضح وزير الاقتصاد الألماني أنه لا يوجد اى سبب تقني من أجل خفض إمدادات الغاز عبر خط الأنابيب

 

 

 

الشرق الاوسط