البوابة 24

البوابة 24

بشرى سارة للرجال.. اكتشاف مادة كيميائية تعالج مشكلة الصلع نهائيًا

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


توصلت دراسة جديدة، إلى مادة كيميائية قد تكون مسؤولة عن معاناة الكثير من الرجال من الصلع.

وبحسب الدراسة التي نشرتها "إندبندنت"، إن حوالي ثلثي الرجال في المملكة المتحدة يواجهون نمط الصلع الذكوري، قائاةً إن اكتشاف المادة الكيميائية "لا تعالج الصلع فحسب، بل يسرع من التئام الجروح".


موت بصيلات الشعر

كما توصل باحثون في جامعة كاليفورنيا، ريفرسايد، إلى أن مادة كيميائية وحيدة هي المسؤولة عن انقسام بصيلات الشعر وموتها.

وقال مؤلف دراسة أخرى نشرتها مجلة"بايوفيزيكال جورنال"، كسيكوان وانج: "الخلايا الجذعية تسمح بالالتئام، وهو ما يقربنا من فهم سلوك الخلايا الجذعية، حتى نتمكن من السيطرة عليها".

ولاجظ فريق البحث خلال الدراسة، بصيلات الشعر باعتبارها العضو البشري الوحيد الذي يتجدد بانتظام وتلقائياً، واكتشفوا أن نوعاً من البروتين يسمى "تي جي إف بيتا" يتحكم في كيفية انقسام الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر وأسباب موت بعضها.

وأوضح مؤلف البحث: "بروتين (تي جي إف بيتا) له دوران متعاكسان يساعد في تنشيط بعض خلايا بصيلات الشعر لإنتاج حياة جديدة، وفي وقت لاحق، يساعد في تنظيم عملية موت الخلايا المبرمج".


تنشيط الخلايا الجذعية

وأضاف: "إنه عندما تموت بصيلات الشعر نفسها، لا تقتل مخزونها من الخلايا الجذعية أبداً. عندما تتلقى الخلايا الجذعية الباقية في إشارة للتجدد، فإنها تنقسم، وتصنع خلية جديدة وتتطور".

كما أكد العلماء أنه عندما تموت بصيلات الشعر، يظل خزان الخلايا الجذعية صامداً.

وأضاف مؤلفو الدراسة، أنه قد يكون من الممكن تحفيز نمو الشعر عن طريق تنشيط الخلايا الجذعية للبصيلات، ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث حول هذا الموضوع.

ديلي ستار