البوابة 24

البوابة 24

من جباليا إلى مخيم جنين رولا غانم تجمع الهوية العربية والفلسطينية وتمد جسورا من التواصل

الدكتورة رولا غانم
الدكتورة رولا غانم

فلسطين - البوابة 24

في خطوة لافتة قامت الدكتورة والروائية والناشطة الاجتماعية رولا خالد غانم بجولة في المخيمات داخل وخارج حدود فلسطين متلمسة هموم شعوبنا هناك.

ففي مخيم جباليا و خلال استقبالها بمقر اللجنة الشعبية للاجئين جرى تكريمها عقب إلقائها لكلمة مؤثرة أمام شخصيات ووجهاء المخيم أكدت فيها على عمق التلاحم الشعبي و الوطني.

و بعد انتهائها من زيارتها الأولى و القصيرة لقطاع غزة لم تغفل الدكتورة رولا أهمية زيارة مخيم جنين الذي استشهدت على أرضه الإعلامية البارزة شيرين أبو عاقلة، فقد وضعت إكليلا من الزهور في تلك المنطقة.

و تقديرا و وفاء للشهداء وضمن مبادرات أطلقتها الدكتورة قامت وأعضاء فريقها الشبابي الذي يحمل اسم (صناع الحياة الفلسطيني) بزيارة لعدد من أهالي الشهداء الذين بدورهم أثنوا على مثل هذه الزيارة  لتختتمها هناك بزيارة لمقبرة الجيش العربي العراقي. 

 و إيمانا منها بأهمية مد جسور التواصل مع أبناء شعبنا في مخيمات اللجوء في الشتات و برفقة جمعية التآخي الخيرية، قامت بزيارة مخيم الوحدات في الأردن و قد استقبلتها لجنة خدمات المخيم، التي بصحبتها تجولت فيه للاطلاع عن كثب على أحوال الناس و طبيعة المعيشة فيه.

و من اللافت في تلك الزيارة أنها استمعت للشيوخ و الشباب و أبرز قضاياهم عبر عدة لقاءات عقدتها بالعديد من مؤسسات المخيم و إذ لاقت ترحيبا طيبا بتلك الزيارة الهامة على أمل إيصال صوتهم لصناع القرار نحو إيجاد حلول منصفة لقضاياهم.

و في سياق متصل لم تسقط د. رولا من حساباتها زيارة المخيمات على الحدود السورية الأردنية، فالبرغم من مشقة الوصول إلى هناك قامت بتلك الزيارة و قد شاركت في فعاليات جمعية التآخي الخيرية المتواجدة داخل الأراضي المحتلة، فقد أقاموا وإياها  عدة احتفالات بعد أن وزعوا الهدايا وكفالات الأيتام ومستلزمات المدارس، كمحطة أخيرة تلت فعاليات في مدينة عمان وإربد للاجئين السوريين أيضا. 

البعد الثقافي لاصق العمل الإنساني:
فمن الجدير بالذكر أن زيارة الدكتورة لم تقتصر على الجانب الإنساني بل شملت البعد الثقافي .

و هذا ما جسدته عبر التقائها بفنانات وكاتبات فلسطينيات هناك، منهن الفنانة القديرة جولييت عواد، والفنانة القديرة عبير عيسى،  و قد وضعت مع الفنانة جولييت عواد خطة للعمل المشترك تعنى بالسينما، والجانب الإنساني، و تلبية لدعوة كريمة من الكاتبة والدكتورة هيام ضمرة التقتها لتبحث معها سبل عقد ندوات داخل الأردن الشقيق. 

ويشار الى أن الدكتورة والروائية رولا غانم مثلت فلسطين في مهرجان واسط الدولي في العراق قبل فترة قصيرة وفازت بجائزة المرأة المبدعة في غزة في نهاية شهر مارس الماضي. 

و قد عبرت دكتورة رولا عن أهمية الزيارات التي قامت وقالت إنه يُستَوجب الاهتمام بمخرجاتها لبناء و مد جسور التواصل القومي و الوطني بين أبناء الشعب الواحد و الشعوب الأخرى كي تبقى  القضية الوطنية حية في وجدان كل من يناصرها و يدافع عنها بالسبل و الوسائل المختلفة لاسيما الإنسانية و الثقافية.

البوابة 24