البوابة 24

البوابة 24

"الشيخوخة المبكرة".. تعرفي على أضرار الاستخدام اليومي للمكياج على البشرة

صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


بالرغم من فوائد المكياج في تعزيز جمال المرأة وزيادة ثقتها بنفسها، ومنحها إطلالة متألقة وجذابة، إلا أن الاستخدام اليومي للمكياج على البشرة بيسبب لها العديم من المشاكل، حيث أن الكثير من مستحضرات المكياج تحتوي على مكونات كيماوية قاسية وغير صديقة للبشرة قد تسبب الحكة وتؤدي الى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل مبكر، وفي ما يلي، نرصد لك أبرز أضرار المكياج اليومي على البشرة.


يسد مسامات البشرة

إذا كنت تضعين المكياج باستمرار، وتتركين مستحضرات المكياج على بشرتك لفترة طويلة، فهناك احتمالية أن تنسد مسامات بشرتك، مما يجعلها عرضة لحب الشباب والبثور والانتفاخات حول العين وغيرها من مشاكل البشرة.


يسبب الشيخوخة المبكرة

يؤدي وضع المكياج يوميًا إلى ظهو رالتجاعيد بشكل مبكر، فأشعة الشمس هي المسبب الأول للكثير من الأضرار التي تلحق بالبشرة، بما فيها التصبغات والتجاعيد، ولسوء الحظ تنسى كثيرات من النساء وضع الواقي الشمسي قبل تطبيق المكياج، ويعملن على ترك مستحضرات المكياج ساعات طويلة على البشرة، مما يجعل البشرة عرضة للأضرار الخارجية بمختلف أنواعها.

كذلك، عندما لا تقومين بإزالة مكياجك قبل النوم ، فأنت تساهمين في تغلغل مستحضرات المكياج في المسامات وتكسير الإيلاستين في الجلد، مما يؤدي الى ظهور التجاعيد.


يلحق أضراراً بالبشرة الجافة والدهنية

تتسب مستحضرات المكياج غير المناسبة في زيادة خفاف البشرة الجافة، كما تجعل البشرة الدهنية أكثر إفرازاً للزيوت والدهون، وهو ما يلحق أضراراً بالغة بهذين النوعين من البشرة على المدى البعيد، خاصةً إذا كانت المرأة تستخدم مستحضرات المكياج بشكل يومي أو منتظم.


زهور حب الشباب والبثور

يتسبب الاستخدام اليومي للمكياج في ظهور البثور وحب الشباب والرؤوس السوداء، خاصةً على البشرة الدهنية، لذلك، فإن النساء صاحبات البشرة الدهنية يجب أن يعملن على الحد من وضع المكياج لتحسين صحة بشرتهن وتقليل ظهور الرؤوس السوداء والبثور وحب الشباب.


يسبب ردود فعل تحسسية

صحيح أن مستحضرات المكياج تبدو متشابهة، إلا أن المكونات تختلف من علامة تجارية الى أخرى، لذلك، فإن اختيار مستحضرات تحتوي على مواد كيماوية ضارة مثل البارابين يؤدي الى ردود فعل تحسسية على البشرة، مثل الاحمرار والحكة. بالتالي، فإن استخدام المكياج بشكل يومي يزيد الأمر سوءاً.


تغير لون البشرة

ترك المكياج على البشرة لساعات طويلة يزيد التأثير السلبي للجذور الحرة على إنتاج الكولاجين، مما يضعف البشرة ويؤدي إلى تغيرات في لون بشرة الوجه والشفتين، حيث تصاب بالتصبغات والاسوداد والبقع الداكنة.


يسبب التهابات العين

البشرة في المنطقة حول العين والجفون رقيقة وحساسة، لذلك فإن الاستخدام اليومي للكونسيلر وظلال العيون والكحل والماسكرا يمكن أن يؤدي الى التهابات العين وظهور الهالات السوداء وإلحاق ضرر شديد بالعينين على المدى الطويل.

فستاني