البوابة 24

البوابة 24

خالد مشعل يفضح دحلان ويكشف خطة القضاء على حماس في عدة أشهر.. هذه أسباب الانقسام

خالد مشعل رئيس حركة حماس في الخارج
خالد مشعل رئيس حركة حماس في الخارج

 فلسطين_ البوابة 24

كشف خالد مشعل رئيس حركة حماس في الخارج الأسباب التي تشعل الانقسام الفلسطيني الداخلي، وخروج الحركة من سورية، من بينها  رفض المجتمع الدولى تقبل نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في 2006، وحققت فيها حماس فوزًا كاسحا، ثم رفض المجتمع فكرة التعاون مع الحركة، في حين أن السلطة الفلسطينية تعرضت لضغوط وابتزاز لقطع علاقتها مع الحركة.

أسباب الانقسام في فلسطين

ولفت إلى أن من بين الانقسام هو رفض بعض الأطراف الفلسطينية مبدأ الشراكة إذ أنها تعودت على الانفراد بالقرار الفلسطيني، واتهم القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان بأنه قدم وعدًا لعدة أطراف إقليمية ودولية بالقضاء على الحركة في بضعة أشهر والانقلاب على حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية.

حقيقة الخلاف بين السعودية وحماس

وذكر مشعل أن حماس لم تسحب يدها من اتفاق الموقع في عام 2007، مثلما زعمت السعودية، وأنه شخصيًا أخبر أمير سعودي راحل بأن اتفاق مكة نقطة بيضاء في السجل السعودي، لأنه حقن للدماء الفلسطينية، وبناء على هذا الاتفاق شُكلت حكومة وحدة وطنية برئاسة إسماعيل هنية .

ولفت خالد مشعل إلى أنه يوجد سبب جوهري من أجل تغيير الموقف السعودي من حماس لافتًا إلى أن حركته لم تسئ إلى أى دولة، كما أنها لا تدخل في شؤون الدول الأخرى لذلك غير مسموح لأى دولة أن تحاسب حماس لأنها تمارس المقاومة

وكالات