البوابة 24

البوابة 24

بالصور: تفاصيل حياتها الشخصية والفنية.. رحلة سعاد العبد الله من البداية حتى القمة 

سعاد العبد الله
سعاد العبد الله

فلسطين - البوابة 24

سعاد العبد الله؛ فنانة كويتية شهيرة من أصول عراقية، ولدت في الثاني من سبتمبر عام 1950، وتبلغ من العمر حالياً 71 عاما.

تعد سعاد العبد الله واحدة من أنجح وأبرز النجمات في الخليج، حيث شاركت في عدد كبير من الأعمال الفنية وبرعت في أداء أدوارها بإتقان منقطع النظير، وفي هذا المقال نستعرض معاً قصة الفنانة الكويتية العراقية سعاد العبد الله وأهم محطات حياتها الفنية والشخصية.

نبذة عن سعاد العبد الله

ولدت الفنانة سعاد العبد الله في مدينة البصرة العراقية، في الثاني من سبتمبر عام 1950، وعاشت يتيمة الأب، حيث فقدت والدها في سن صغيرة.

تربت سعاد العبد الله على يد والدتها، التي وصفتها بـ "الصارمة"، وكانت تتلقى دعماً من جدتها التي كانت تدافع عنها دوما.

قضت سعاد العبد الله سنوات حياتها الأولى في البصرة، وتلقت تعليمها الأول هناك، ثم انتقلت إلى الكويت مع والدتها التي تزوجت من رجل كويتي.

أقامت سعاد في منطقة شرق الكويت، وهناك ظهرت ميولها الفنية في ٍسن صغيرة، فكانت في الـ 12 من عمرها عندما صعدت خشبة المسرح لأول مرة، فكانت أولى تجاربها في مجال التمثيل عندما التحقت بمدرسة الميدان واختارتها وكيلة المدرسة للمشاركة في مسرحية "المطوعة" عام 1963، وقدمت مسرحيات أخرى.

images (70).jpeg
 

بداية سعاد العبد الله

شهد العام ذاته، الانطلاقة الحقيقية لسعاد العبد الله في عالم الفن، من خلال مشاركتها في برنامج "ديوانية التلفزيون" مع الفنان الراحل محمد النشمي.

انضمت سعاد العبد الله بعدها إلى فرقة المسرح الكويتي، ثم تنقلت بين عدد ّ من الفرق المسرحية وقدمت العديد من المسرحيات.

شاركت سعاد العبد الله في العديد من الأعمال التراجيدية والكوميدية، وأدت جميع أدوارها بإبداع لا مثيل له، وحازت على العديد من الألقاب والجوائز خلال مسيرتها اللامعة.

images (71).jpeg
 

تنوعت أعمال العبد الله الفنية ما بين مسرحيات ومسلسلات تلفزيونية وإذاعية، وبرامج وسهرات تلفزيونية وأوبريتات وفوازير.

سعاد العبد الله في "عبرة شارع"

تعتبر شخصية "انتصار" التي جسدتها سعاد العبد الله في مسلسل "عبرة شارع"، واحدة من الشخصيات الأكثر نجاحا التي أدتها في مسيرتها.

ولم تحصد شخصية "انتصار" حب الجمهور، بل كرهه؛ إذ كانت امرأة قاسية جاحدة لا تملك أية مشاعر إنسانية تجاه أي أحد حتى أقرب الناس إليها، كأولادها وأخيها الذي اختلست أمواله، وهذا يدل على الإتقان والأداء البارع الذي قدمته سعاد العبد الله في هذا العمل.

images (73).jpeg
 

وتعد الممثلة الكويتية سعاد العبد الله الفنانة الخليجية الأولى التي قدمت برنامج فوازير، ومن أشهر برامج المسابقات التي قدمتها "أمثال وغطاوي".

وإلى جانب التمثيل، تمتلك سعاد العبد الله صوتاً عذباً مكنها من المشاركة في الكثير من الأوبريتات مع عدد من الفنانين الكبار، وسجلت العديد من الأغاني خلال مسيرتها.

الحياة الشخصية للفنانة سعاد العبد الله

وعلى الصعيد الشخصي، تزوجت الفنانة سعاد العبد الله من المخرج الكويتي "فيصل الضاحي" منذ عام 1968، وحصلت بعد زواجها منه على الجنسية الكويتية.

images (72).jpeg
 

أثمر زواج الثنائي سعاد العبد الله و فيصل الضاحي على ثلاث أبناء هم: طلال وفواز وعالية، ولديهما العديد من الأحفاد أيضاً.

البوابة 24