البوابة 24

البوابة 24

ابتعدوا عن التنازلات لإيران.. بيان ناري من رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أوروبا

رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد
رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد

فلسطين - البوابة 24

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد أن تل أبيب ترفض وبشدة العودة إلى الاتفاق النووي مطالبًا أوروبا بعدم توجيه أى تنازلات لإيران، وأوضح يائير لابيد في بيان أصدره مكتبه اليوم أن هناك ضرورة لنقل رسالة حادة وواضحة من قبل أوروبا في هذا الشأن، ودعا أوروبا إلى ضرورة معارضة أسلوب المماطلة الذي تتبعه إيران في المفاوضات، كما رفض لابيد أى خطط أمريكية للعودة للاتفاق النووي.

إيران تطلب ضمانات الاتفاق النووي

وفي وقت سابق أوضح أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني أنه يجب عدم ربط اقتصاد البلاد بالمفاوضات النووية إذ أنه بغض النظر عن التوصل إلى اتفاق من عدمه، فنحن لم ولن نتراجع عن أي جزء من الخطوط الحمر الإيرانية.

ولفت مصدر إلى ان طهران طالبت بأن يتم تعويضها في حال انسحاب أي رئيس أميركي مستقبلي من الإتفاق النووي، إذ أن القضية التي تواجه إحياء الاتفاق النووي هو الضمانات المطلوبة من الجانب الإيراني والتي  والتي تضمن تعويض إيران في حال قررت الإدارات الأميركية في المستقبل الإنسحاب مرة أخرى من الصفقة.

مقترح إعادة إحياء الاتفاق 2015 النووي

كشف الاتحاد الأوروبي عن تطورات جديدة بشأن الرد على إيران حول مقترح إعادة إحياء الاتفاق 2015، المخصص من أجل فرض قيود على برنامج طهران النووي، أوضح المتحدث باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل أنه تلقى الرد الإيراني في وقت متأخر.

ولفت إلى أن الاتحاد يدرس الرد الإيراني ونتشاور فيه مع الجميع بما فيهم والولايات المتحدة بشأن طريقة التعامل معه، وكانت إيران وجهت رد هام  مكتوب إلى الاتحاد الأوروبي بشأن إحياء الاتفاق النووي ولفتت طهران إلى أنه يتم التواصل إلى اتفاق إذا كان الرد الأمريكي واقعيًا ومرنًا أم لا.

 

 

وكالات