البوابة 24

البوابة 24

فيديو: الخصوبه لدى النساء ومشكلاتها.. تعرف على أهم الأعشاب التي تزيد الخصوبة

صورة تعبيريه
صورة تعبيريه

ما الخصوبة لدى المرأة؟

يمكن تعريف خصوبه المراه على انها قدره المراه على الحمل بطفل بيولوجي في سن الانجاب والذي يعتبر منذ حدوث البلوغ الى انقطاع الطمث .قد يحدث ان تتزوج السيده وتكون دورتها الشهريه منتظمه وتحاول الحمل اكثر من مره وتقوم بالعلاقه الزوجيه بشكل سليم هي وزوجها دون استخدام اي ادوات تمنع الحمل ولا يحدث الحمل  لمده سنه او سته اشهر فهنا لابد ان تفكر هي وزوجها وتتسائل عن السبب ربما يكون هناك خلل لدى الزوج او لدى الزوجه  في الخصوبه 

اليكم اهم  اسباب مشكلات الخصوبه لدى السيدات 

1-اضطرابات الإباضة، والتي تؤثر على إطلاق البويضات من المبيضين. وتشمل الخلل في الهرمونات مثل متلازمة المبيض متعدد التكيسات، وفرط برولاكتين الدم ومشاكل الغدة الدرقية (فرط الدرقية أو قصور الدرقية).

2-تشوهات الرحم أو عنق الرحم، مثل السلائل أو الأورام الليفية في الرحم.

3-انسداد أو تلف في قناة فالوب، والذي يحدث عادة بسبب مرض التهاب الحوض.

4-انتباذ بطانة الرحم، والذي يحدث عندما تنمو الأنسجة المبطنة للرحم من الداخل في الجهة الخارجية من الرحم.

5-قصور المبيض الأولي (انقطاع الطمث المبكر)، والذي يحدث عندما يتوقف المبيضان عن العمل وتنتهي فترة الحيض قبل سن 40 عامًا.

6-التصاقات الحوض، — مجموعات من الأنسجة المتندبة تربط الأعضاء بعد الإصابة بالتهابات الحوض أو التهاب الزائدة الدودية أو إجراء جراحة في منطقة البطن أو الحوض.

7-الحالات الطبية المرتبطة بغياب الحيض، مثل داء السكري المُسيطر عليه بشكل سيء والداء البطني وبعض أمراض ذاتية المناعة مثل الذئبة.

8-كما أن السن له دور في ذلك. فتأخير الحمل يقلل من احتمالية حدوثه. كما أن الانخفاض في كمية وجودة البويضات مع التقدم في السن يجعل من الحمل أمرًا أكثر صعوبة

في معظم الحالات السابقه تلجأ السيدات الى الذهاب لطبيب النساء لتعرف سبب عدم المقدره على الانجاب والخلل في الخصوبه اين يكمن وعندما تعرف السبب تبدأ في العلاج احيانا يكون السبب بسيط وعلاجه بسيطه واحيانا يكون العلاج معقد ويستغرق سنوات طويله 

ولكن هناك امور تستطيع المراه ان تتحكم فيها قد تساعد في تحسين خصوبه السيده منها 

1- الحفاظ على الوزن من المعروف ان زياده الوزن الكبيره في فتره زمنيه قصيره قد تعمل خلل هرمونات مما يضعف الخصوبه ويعيق الحمل وبالمثل ان نزول الوزن بشكل غير طبيعي كذلك قد يؤثر بشكل سلبي على الخصوبه

2-ممارسه التمارين الرياضيه التي تعمل على تنشيط المبايض وتحسين الخصوبه

3-وعلى الرغم من أن الضغط النفسي لا يمنع حدوث الحمل، ألا أنه ينبغي مراعاة الحد من الإجهاد وممارسة أساليب التكيف الصحية — مثل تقنيات الاسترخاء — عند تجربة حدوث الحمل.

4- امتنعي عن التدخين والكافين الزائد عن الحد 

ويمكنك سيدتي ان تزيدي من الخصوبه لديك ببعض الاعشاب التي تتناوليها  بمنزلك قد ترفع الخصوبه بشكل ملحوظ

1-العكبر أو البروبوليس أو صمغ النحل Bee propolis وجدت دراسة أجريت على النساء اللواتي يعانين من التهاب بطانة الرحم أن أخذ صمغ النحل مرتين يوميا أدى إلى زيادة احتمال الحمل بنسبة 40٪ بعد 9 أشهر.

2-غذاء ملكات النحل غذاء ملكات النحل الملكي الذي يصنعه النحل أيضاً، مليء بالأحماض الأمينية والدهون والسكريات والفيتامينات والأحماض الدهنية والحديد والكالسيوم، ووجدت الدراسات الحيوانية أنه قد يحسن الصحة الإنجابية في الفئران.

3-عشبة شاتافاري: عشبة شاتافاري هي عضو في عائلة الهليون، وتعتبر من أهم الأعشاب في طب الأيورفيدا للمشاكل المتعلقة بخصوبة المرأة، وللعشبة آثار منشطة على النظام الجنسي للإناث وتساعد على خلق سوائل صحية للإنجاب.

4- حشيشة الملاك الصينية :حشيشة الملاك الصينية  هي أحد أشهر الأعشاب في الطب الصيني التقليدي لعلاج المشكلات الصحية في آسيا لمدة 2000 عام على الأقل، حيث يربط الأطباء الصينيون استخدام دونج كاي لبرودة الرحم، مما قد يؤدي إلى مشاكل في العقم. 

عادة ما يجمع المعالجين بالأعشاب بين حشيشة الملاك الصينية والزنجبيل لعلاج مشاكل خصوبة النساء، فهذه الأعشاب دافئة في طبيعتها وتقوي طاقة الجسم، والتي يمكن أن تحفز الخصوبة. وهناك آثار جانبية قليلة معروفة لهذه العشبة مثل زيادة الحساسية لأشعة الشمس، وقد يتفاعل مع مضادات الالتهاب ومدرات البول وبعض الأدوية التي أساسها الليثيوم، ويجب استشارة الطبيب قبل استهلاك هذه العشبة. 

5-عشبة مريم: عشبة مريم هي عشبة من منطقة البحر الأبيض المتوسط تم استخدامها لعدة قرون في أوروبا لتصحيح الاختلالات الهرمونية الأنثوية، وهناك نوعان أساسيان من الاختلالات التي تسبب العقم والتي تعالجها عشبة مريم، الأول هو قصور الجسم الأصفر  corpus luteum والذي ينطوي على انخفاض مستويات البروجسترون بعد الإباضة، مما يتداخل مع بيئة الرحم المؤاتية اللازمة للحمل، والثاني هو زيادة في البرولاكتين وهو هرمون يثبط الخصوبة.
واخيرا سيدتي بعد تعرفك على الخصوبه واهم الاعشاب لزيادتها نأمل ان تكوني قد استفدتي من هذه المعلومات وكما ننصح دائما يفضل استشاره طبيبك المختص قبل ان تقومي باستخدام اي منها فلكل شي جانبان سلبي وايجابي ونتمنى لك سيدتي صحه جيده .

 

البوابة 24