البوابة 24

البوابة 24

اكتشاف ثغرة أمنية تهدد أجهزة "أبل".. وهكذا يمكنك تجنبها

صورة توضيحية
صورة توضيحية

فلسطين - البوابة 24


نضم الهاكر الجزائري الشاب، عبد القادر معز، إلى قائمة جدار الشرف الفصلية لشركة "آبل" الأمريكية، والخاصة بتكريم أقوى النجوم في تأمين أنظمتهم، وتطويق التهديدات الأمنية الكبرى.

وأظهرت القائمة الإسمية المنشورة لشهر يوليو، على موقع الدعم الفني لـ"آبل"، أن الجزائري، عبد القادر معز، جاء في مقدمة من أبرز الأسماء النشطة في مجال اكتشاف الثغرات حول العالم.

وتخصص شركة "آبل" جدار شرف ربع سنوي للاعتراف بجهود الأفراد، الذين ينجحون في اكتشاف الثغرات الأمنية، التي تشكل تهديدات كبيرة.

الجدير بالذكر أن اسم الهاكر الجزائري، عبد القادر معز، ظهر للمرة الثانية في حائط الشرف الخاص بشركة "آبل"، وهذا يعني أنه نجح أكثر من مرة في اكتشاف ثغرات مفيدة في إغلاق المجال أمام التهديدات الكبرى.


الجزائري عبد القادر معز

وقال الشاب الجزائري عبر حسابه على مواقع التواصل: "الحمد لله الذي أنجزت بنعمته الخيرات، اليوم حققت أحد أفضل الإنجازات خلال مسيرتي، وسأفتخر به لأني استطعت أن أقوم به مرتين".

وتابع معز: "بعد العديد من المحاولات التي قمت بها وإرسال ثغرات مختلفة، تم إضافة اسمي إلى جدار الشرف الخاص بشركة آبل".

وأضاف: "لكن ما يجعل هذا الإنجاز أفضل أنني تمكنت من تحقيقه مرتين، وليس مرة واحدة فقط، إذ تمت إضافة اسمي مرتين في شهر واحد فقط".


تحديث برنامج التشغيل

وكانت شركة "آبل" قد أوصت قبل يومين بأن يقوم مالكو بعض طرازات أجهزة "آيفون" و"آيباد" و"ماك" بتحديث برنامج التشغيل المشوب بعيب أمني يسمح بالتحكم في هذه الأجهزة.

وتؤثر هذه المشكلة على الإصدار السادس من "آيفون" والإصدارات التالية، وجميع أجهزة "آيباد برو"، والجيل الخامس من "آيباد" والأجيال اللاحقة، فضلا عن جميع حواسيب "ماك".

وكشفت شركة "آبل" أن الإصدار السابق من برنامج التشغيل تضمن "تطبيقا يمكن أن يسمح باستخدام رمز تعسفي"، يوفر الوصول إلى الجهاز ويسمح للمتسلل بالتلاعب به.

وأشارت آبل إلى أنه "من الممكن أن يكون قد تم استغلال هذا الاحتمال" من قبل قراصنة، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وأضافت أنه يمكن استغلال هذه الثغرة الأمنية من خلال "محتوى الإنترنت الضار".

ولإصلاح الخطأ، حثت شركة "آبل" المستخدمين على تنزيل تحديث "آي أو إس" رقم (15.6.1) لهواتف "آيفون"، و"آيباد أو إس 15.6.1" لحواسيب "آيباد" اللوحية، و"ماك أو إس مونتيري 12.5.1" لحواسيب "ماك".

سكاي نيوز