البوابة 24

البوابة 24

66 مليون يورو.. لمن ستذهب الدفعة الثانية من الأموال الأوروبية؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فلسطين- البوابة 24

تحدث مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط وتنسيق المساعدات، د.استيفان سلامة، اليوم الأربعاء الموافق 24/8/2022، عن موعد وصول الدفعة الثانية من الأموال الأوروبية، والأوجه التي سيتم صرفها فيها. 

وقال سلامة، خلال حديثه عبر الإذاعة الرسمية، أن الجزء الثاني من الأموال الأوروبية سيصل إلى فلسطين، بداية شهر 9 القادم، وهو مبلغ وقدره 66 مليون يورو، وسيصرف لدعم رواتب الموظفين والعائلات المحتاجة في فلسطين. 

وفي التفاصيل، أوضح مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط وتنسيق المساعدات، ان الدفعة الثانية من أموال المنحة الأوروبية ستذهب في مسارين، المسار الأول هو دعم خزينة الحكومة الفلسطينية عبر دفع رواتب الموظفين وهي حوالي 37.5 مليون يورو، والمسار الثاني دعم العائلات الفقيرة بـ28.5 مليون يورو"

مصير الدفعة الثالثة والأخيرة

وحول الدفعة الثالثة والأخيرة من الدعم المالي الأوروبي، فكشف سلامة أنها ستصل  في بداية شهر نوفمير القادم، بمبلغ إجمالي 45 مليون يورو، ستكون موزعة 25 مليون يورو للرواتب، و20 مليون يورو للعائلات الفقيرة. 

بالانتقال إلى ملف أخر، أوضح مستشار رئيس الوزراء أن "مؤتمر المانحين الدوري سيعقد في 22 أيلول القادم، في مكانين ومستويين لأول مرة، الأول في كل ما يتعلق بمجموعات العمل، سيعقد مسبقا في القدس وسيكون هناك مشاركة فلسطينية فاعلة في هذا المؤتمر، بالإضافة لدول الأعضاء والجانب الإسرائيلي".

وكشف أنه سيركز هذا المستوى على الوضع المالي الفلسطيني والملفات المالية العالقة بيننا وبين الجانب الاسرائيلي بكل تفاصيله، وأيضا سيركز على المشاريع الحيوية في قطاع المياه والصرف الصحي والطاقة والقضايا المتعلقة بالتجارة بيينا وبين الأردن ومن الأردن لبقية دول العالم".

وختم: المستوى التاني بعد ذلك بعدة أيام سيعقد في نيوروك في مقر الامم المتحدة، وسيكون اللقاء على المستوى السياسي وعادة يحضره وزاء خارجية الدول، سيكون هناك كلمة هامة لرئيس الوزراء الفلسطيني د.محمد اشتية سيركز فيها على الجوانب الإيجابية التي تقوم بها الحكومة فيما يتعلق بالاصلاحات وتعزيز الوضع الداخلي الاقتصادي والمالي وغيره، وايضا القضايا السياسة الهامة فيما يتعلق بحل الدولتين.

البوابة 24